الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 ( الإسلام هو الحل)

 متى الخروج من هذه الازمات؟

 الوليد بن يزيد؛ جرائم نوعية!

 البعد الثالث-أزمة تكفير؟أم تفكير؟!

 الرد المفصل على بيان الضحايا (9) = الصحابة والشيطان.

 خدعة الألقاب المذهبية .. «الرافضة».. خرافة 2

 على رسلكم .... هذه مفتريات عليّ وأنا حي! - ألجزء الرابع -

 الصحابة والنص

 معنى ( السنة).

 حديث "الحمو الموت" نموذج للنقد الحديثي عند الشيخ حسن المالكي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17153213

  • التاريخ : 29/03/2024 - 14:21

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : مقالات وكتابات .

              • الموضوع : الدكتور النملة والدرس العملي .

الدكتور النملة والدرس العملي

مدونة تتحدث عن شيء من هموم الواقع السعودي وخاصة في الحرية والدراسات التاريخية والإسلامية
الخميس، 24 أبريل، 2008

لفت نظري مقال كتبه الدكتور عبد العزيز الثنيان في هذه الصحيفة يوم السبت الماضي 27/1/1421هـ مؤيداً ومعلقاً على ما كتبه الدكتور عبد الله دحلان في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان (الوزير السباك) تناول فيه الثناء على معالي وزير الشئون البلدية والقروية الدكتور علي النملة الذي ضمن كلمته في اجتماع وزراء العمل بالقاهرة، ضمن الكلمة اعترافه (العلمي التربوي) بأن والده كان سباكاً وأنه يعتز بهذا ولا يتنصل منه، وما أتبع هذا الاعتراف من إعجاب مستحق وتصفيق حار من الحضور.
وفي الوقت الذي اشكر فيه الدكتور الثنيان والدكتور دحلان على تناولهما هذا الموضوع والإشارة إليه أود أن أتناول الموضوع من محاور قد تختلف (اختلاف تنوع) عما طرحه الأخوان الكريمان.
المحور الأول: لا جدال في كون الدكتور النملة ضرب مثالاً رائعاً ودرساً بليغاً بما يحمله اعترافه (الشجاع) من معان تربوية وعملية واجتماعية ودعوية. ولا يستغرب هذا من الدكتور النملة صاحب التاريخ المليء بالعمل الجاد والكلمة الصادقة والثقة بالنفس والترفع عن طرق التفكير العامي.
المحور الثاني: مما يجب أن نعلمه جيداً أن الحضارة الإسلامية لم تضعف إلا عندما تضخم عند المسلمين الجانب الفكري المحض على حساب الجانب العملي.
فتجد صاحب الفكر له الثناء والحظوة والإشادة والنظر إليه بعين الإكبار والتقدير!! بينما صاحب العمل لا يكاد يذكره أحد، بل أصبحت النظرة إليه سلبية لأن العرب المسلمون لما فتحوا الفتوحات كان أكثر من يقوم بهذه الأعمال من حدادة ونجارة وبزازة وخياطة... من الموالي فارتبطت النظرة لهذه الأعمال –عبر التاريخ- بالضعف والذلة فعاقب الله العرب والمسلمين عندما فرطوا في الجانب العملي وبالغوا في الجانب الفكري الذي عاد عليهم بالتنازع والاختلاف فجرى لهم ما جرى من ضعف وذلة.
المحور الثالث: لو رجعنا لعهد النبي (ص) وعصر الخلافة الراشدة لوجدنا الأمر يختلف تماماً ففي عهد النبي (ص) نجد صحابة عظماء كانوا يمتهنون أعمالاً أصبحت في نظرنا فيما بعد أعمالاً دونية لا يقوم بها –حسب نظرنا الناقص- إلا الطبقات الدنيا من المجتمع مع أنه لا يوجد في المجتمع المسلم الحق أية طبقية إلا طبقية التقوى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)ز
وحتى لا يظن بعض القراء أن كلامي هذا غير مدعم بالأدلة فإنني أختار لكم مِهَن بعض كبار الصحابة والتابعين التي ذكرها الإمام محمد بن مسلم ابن قتيبة في كتابه (المعارف ص575) تحت عنوان (صناعات الأشراف) فقد ذكر ابن قتيبة أن أبا بكر صديق هذه الأمة والخليفة الراشدي الأول كان بزازاً!! وكان عثمان بن عفان –أصدق الأمة حياءً وصاحب جيش العسرة- بزازاً أيضاً، أما الزبير بن العوام -أحد العشرة المبشرين بالجنة وفارس رسول الله (ص)- فقد كان جزاراً!! وكان صاحب الدعوة سعد بن أبي وقاص يمتهن بري النبل!! وهو من العشرة أيضاً، وكان طلحة بن عبيد الله أحد العشرة بزازاً!!، وكان محمد بن سيرين التابعي المشهور بزازاً!! وكان مجمع الزاهد حائكاً!! وكان أيوب السختياني عالم البصرة يبيع جلود السختيان حتى نسب إليها!! وكان المسيب بن حزن والد سعيد بن المسيب زياتاً!! وكان ميمون بن مهران عالم الجزيرة بزازاً!! وكان مالك بن دينار وراقاً!! وكان أبو حنيفة الإمام المشهور صاحب المذهب خزازاً!!
أقول: فهؤلاء سادة الدنيا علماً وعملاً وفضلاً وهذه صناعاتهم، بزازة وخياطة وجزارة وحدادة... فما ضرهم هذا عند الله ولا عند عقلاء الناس أما إرضاء سائر الناس فقد جربها جحا فلم يفلح!!

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2012/06/17  ||  الزوار : 6884



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : أبو نضال(زائر) ، بعنوان : النملة والدرس العملي في 2015/10/04 .

جزاك الله خيرا.فإن ما طرحت موجود في حاضرنا !!!لا يحق لأحد يتكلم في الدين أو يقدم موعظة إلا إذا كان خريج شريعة !!!؟؟عجبا...

• (2) - كتب : ابو سلطان(زائر) ، بعنوان : افضل الكلام تسمعة من العقل في 2012/09/23 .

السلام عليكم لا اعرف كيف يمكنك ياشيخنا الفاضل ان تتحدث بموضوع وتربط هذا الموضوع بصلة قوية باحداث واشخاص مرة عليهم الزمن... وتعطي صورة نقية عن ديننا وتراثنا ورجالنا... وكانك تصنع سجادة بافضل بافضل انواع الحرير واجمل الالوان واحلى منظر... انها نعمة العقل التي انعم الله علينا بها... ولكن الكثير لغافلون عما هم علية..ربي يحفظك ويسسد خطاك ويكثر من امثالك... لخدمة دين الله عز وجل



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي