الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 الإسلامي بالمعنى القرآني والإسلامي بالمعنى المذهبي

 إحياء المذابح والمجازر ثقافة عالمية!

 قال لي صاحبي منا ومنا! .... قلت: ما منكم أحد!

 نحو انقاذ التاريخ الاسلامي

 العمى نتيجة المكر!

 لماذا البشر يتقاتلون؟!

 التكفير المعاصر أموي لا خارجي

 #تركيا_تطفئ_حريق_إسرائيل !

 حوار مع ساخط – الجزء ألأوّل

 سيرة الإمام علي (ع)- قصة التحكيم (1)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17138781

  • التاريخ : 28/03/2024 - 09:54

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : ظلم اهل الحديث للسيرة والتاريخ. .

ظلم اهل الحديث للسيرة والتاريخ.

كل حجج داعش مثلاً ليست من معتزلة ولا جهمية ولا أحناف ولا صوفية ولا حتى خوارج، كل حجج داعش أتى بها أهل الحديث ونسبوها الى النبي وسيرته وصححوها.
بل حتى الأحاديث المحرجة اليوم - مثل رضاعة الكبير وغيرها - إنما أتى بها أهل الحديث، المذاهب الأخرى وخاصة المعتزلة والأحناف لم يكونوا يصدقون رواتها

للتوسع حول الموضوع:

علم الحديث - معايير دينيه لا مذهبيه

علم الحديث - أمانة أهل الحديث ... في الميزان!

علم الحديث - موقفهم من الصحيح والضعيف



طبعاً تعرفون المؤرخ الكبير أبو مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي ثم الغامدي ( ت ١٥٧ هجرية)، وله فضل في التدوين المبكر للتاريخ.
كتبت عن أبي مخنف يومها وعن أسرته؛ وكان جده مخنف بن سليم زعيم الأزد بالكوفة؛ وهو صحابي ومن كبار أصحاب الإمام علي فيما بعد؛ شهد معه حروبه.. وابنه عبد الرحمن بن مخنف بن سليم له مشاركة؛ وولاه الإمام علي الري؛ فأصاب المال وهرب؛ فقال الإمام علي (عذرنا القردان فما بال الحلم)!
وصار قول الإمام علي مثلاً يضرب في الذي لا تتوقع منه الخيانة.
والقردان جمع قراد؛ دويبة صغيرة تتعلق بآذان الأنعام؛ والحٓلٓم جمع حلمة.. أكبر حجماً. وقد أدركت هذه الألفاظ في بيئتنا المحلية في بني مالك؛  فكانت القردان (مفرده قراد)؛ والحٓلٓم (مفرده حلمة) يتعلق بآذان الأنعام وتتغذى على الدم.
إذاً فبيت مخنف بن سليم كان من بيوتات العرب المشهورة بالكوفة؛ وأكثر البيت ذوو صلاح ومروءة وقتال وفقه، وأبو مخنف من تلك العائلة الكبيرة.
بقي أن عبد الرحمن بن مخنف بعد استيلائه على المال اختفى عند نعيم بن دجاحة الأسدي بالكوفة؛ وظن الناس  أنه لحق بمعاوية؛ فلم يظهر إلا بعد.
أبو مخنف لوط بن يحيى من المؤرخين الثقات الكبار؛ بل عده اليعقوبي من فقهاء وقته؛ ولكن تم تضعيفه من قبل اهل الحديث لتوسعه في قصة الحسين. والتضعيف المذهبي داء قديم.

"لمطالعة: {تضعيف أبي مخنف الغامدي نموذجاً} هنا.
والحل هو في سبر مرويات الراوي واختبارها؛ وقد كتبت سابقا ترجيح ابن حجر رواية ابي مخنف على رواية البخاري في قصة.
يعجبني أقوال المعتزلة في الجرح والتعديل؛ فإن معاييرهم قوية؛ فعندما ترجم ابن أبي الحديد لأبي مخنف قال: هو من أهل الحديث، فهو يقول بالاختيار. فابن أبي الحديد معياره في فصل السني عن الشيعي هو القول بالنص أو القول بالاختيار والشورى؛ وهذا المعيار أقوى من معيار الطائفيين من أهل الحديث.
معايير الطائفيين من أهل الحديث عصبية، وقد ضعفوا بها أبا مخنف لتوسعه في قصة الحسين، وضعفوا أبا حنيفة لقوله بالرأي، بل ضعفوا البخاري لقوله باللفظ.
ومهمة الباحثين أن يعرفوا معايير توثيق الراوي وتضعيفه، وليس أن يعرفوا ما قال فيه فلان وفلان، ففلان وفلان قد يظلمون ويتعصبون، فليسوا المعيار نفسه.
أهل الحديث أخطر المذاهب الإسلامية؛ ويكفي أن ورطة المسلمين اليوم هي معلقة بأهل الحديث وليست معلقة بأهل الرأي ولا المعتزلة ولا الصوفية.
كل حجج داعش مثلاً ليست من معتزلة ولا جهمية ولا أحناف ولا صوفية ولا حتى خوارج، كل حجج داعش أتى بها أهل الحديث ونسبوها الى النبي وسيرته وصححوها.
بل حتى الأحاديث المحرجة اليوم - مثل رضاعة الكبير وغيرها - إنما أتى بها أهل الحديث، المذاهب الأخرى وخاصة المعتزلة والأحناف لم يكونوا يصدقون رواتها.
لا تجديد جاداً للإسلام إلا بقراءة نقدية علمية لهذا الموروث الروائي الضخم الذي خلفه أهل الحديث وتورطت به الأمة وأصبحت عاجزة عن الإجابات، لا بد من إحياء ثقافة القرآن وإعلائها لتكون في الصدارة؛ ثم هي ستكشف ما يشبهها من الحديث؛ وهي سترد ما يضادها منه..
لكن أهل الحديث لا يريدون ذلك.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/01/14  ||  الزوار : 8260




جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي