الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 الظلم قرين الجهل

 اعداء المؤمنين بعد الشيطان!

 التعريف بغاية الإسلام – متابعه..

 سيرة النبي الاكرم(ص) الجزء الخامس

 جيل ماجد عبد الله .... وجيل ابن تيمية! -الجزء الثاني

 من ذمة (أبي ذر) لذمتكم.. (الكنز) من كبائر الذنوب!

 شيء من ذكريات المطر!

 قراءة في كتاب الكافي للكليني -ح 3

 من الأكبر؟ الله أكبر...أم الناس أكبر؟؟

 وإذا كانت العبادة تقود للتقوى والتقوى تقود للشكر، فهل من المعقول أن يكون المراد هو الشكر اللفظي ؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17243298

  • التاريخ : 19/04/2024 - 22:04

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : معن الجربا في عين العاصفة! .

معن الجربا في عين العاصفة!

تغريدات لفضيلة الشيخ "حسن بن فرحان المالكي"

قام بجمعها "محمد كيال العكاوي"


المقابله مع الدكتور عين الجربا:

أعرف عن الدكتور معن الجربا أنه رجل خلوق كريم شجاع حر الكلمة، وهذا لا يعني ألا نختلف معه في بعض آرائه وبشدة.

ومثلما أختلف أحياناً مع الدكتور عدنان إبراهيم أو الشيخ الكبيسي وأعلن ذلك - مع بقاء الود - فأستطيع أن أختلف مع الدكتور الجربا مع بقاء الود، ولكن لأن الدكتور معن الجربا يتعرض لحملة ظالمة أكثر من المتوقع  فمن المروءة والشهامة والإنصاف أن نقول ظلمكم له يفوق ما تخيلتموه من ظلمه لكم.

أما رأيه الأول: في (نصب داعش والغلاة) من حيث  ترضيهم على بني أمية فهذا هو الرأي السني القديم، وسأشير لما أخالف فيه الأخ الجربا في هذا.. لكن من حقه أن نذكر أن رأيه في ترك الترضي على بني أمية هو رأي سني قديم أصيل لأهل بدر والرضوان ولصلحاء السلف، كالحسن البصري وسلمة بن كهيل والحكم بن عتيبة وكميل بن زياد وعلقمة بن قيس وإبراهيم النخعي، ثم من بعدهم كأبي حنيفة والشافعي وعبد الرزاق الصنعاني وعبيد الله بن موسى وكثيرجدا.

بل هو أحد الأقوال المشهورة للإمام أحمد نفسه - سواء في ذم معاوية أو لعن يزيد -  أما لعن يزيد فيكفينا أن ابن الجوزي أخرج كتاباً في مذهب أحمد فيه، وعنوان كتاب ابن الجوزي الذي هو إمام الحنابلة في عصره هو ( الرد على المتعصب العنيد المانع من لعن يزيد) ونقل نصوص أحمد في لعنه، فلماذا التهويل؟!

وكتاب ابن الجوزي معروف ، تستطيعون البحث عنه في النت،  فلماذا الحملة الشعواء على الأخ معن الجربا إذا وافق كبار الحنابلة، وهو الصحيح عن أحمد؟

 الرد على المتعصب العنيد المانع من لعن يزيد pdf


نعم أخالف الأخ معن الجربا في أن كل من ترضى على معاوية فهو ناصبي، فالمترضي قد يكون جاهلاً بمذهب أهل بدر والرضوان في ذم الرجل، وللبيان نقول:

هذا المترضي عن معاوية ورث عن كتب مذهبه أن معاوية مع بغيه ودعوته إلى النار، إلا أن النبي قال فيه.. كذا وكذا ( ويسرد أحاديث موضوعة يظنها صحيحة)، فمثل هذا يسمى متأولاً/ جاهلاً/ لكنه ليس متعمداً لمعاندة النصوص النبوية في ذمه، إنما يعتذر له، ونعرف في زماننا من هم كهؤلاء.. هؤلاء جهلة لا نواصب، مع أن ما ذهب إليه معن الجربا في اتهام كل من أثنى على معاوية بالنصب  هو أيضاً أحد أقوال الإمام أحمد بن حنبل!!

فلماذا التشويش؟!..  وسأنقل لكم النص!

نقل ابن الجوزي ذلك بسند صحيح عن أحمد، وإذا كان كتاب ابن الجوزي يجهله هؤلاء فلا يجهلون فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر والنص فيه ففي فتح الباري لابن حجر - (ج 11 /  67) (وَأَخْرَجَ اِبْن الْجَوْزِيّ أَيْضًا مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل : سَأَلَتْ أَبِي مَا تَقُول فِي عَلِيّ وَمُعَاوِيَة ؟

فَأَطْرَقَ ثُمَّ قَالَ : اِعْلَمْ أَنَّ عَلِيًّا كَانَ كَثِير الْأَعْدَاء فَفَتَّشَ أَعْدَاؤُهُ لَهُ عَيْبًا فَلَمْ يَجِدُوا ، فَعَمَدُوا إِلَى رَجُل قَدْ حَارَبَهُ فَأَطْرَوْهُ كِيَادًا مِنْهُمْ لِعَلِيٍّ)

انظر إلى قول أحمد هنا، فهو صريح جداً، بأن الذين يغلون في معاوية ويصححون الأحاديث في فضله إنما هم أعداء للإمام علي، يعني (نواصب) كما قال الجربا.

وذلك يقول ابن حجر معقباً على قول الإمام أحمد  (فَأَشَارَ بِهَذَا إِلَى مَا اِخْتَلَقُوهُ لِمُعَاوِيَةَ مِنْ الْفَضَائِل) فهي مختلقة للعناد!، والكذب على رسول الله باختلاق أحاديث للثناء على من ذمه رسول الله!!

هو ليس عناداً للإمام علي، وليس نصباً فقط، بل قد يصل لمراحل أبعد من النصب.

لذلك كما قلت.. مذهب الدكتور معن الجربا في هذه المسألة (وهي التي أثارتهم) هو مذهب أهل بدر والرضوان الذي عاصروا معاوية، من الإمام علي إلى عمار، وهو مذهب صلحاء التابعين، من الحسن البصري إلى سلمة بن كهيل إلى أبي حنيفة.. ثم من بعدهم من عبد الرزاق والشافعي إلى النسائي والحاكم وابن عبد البر، وتواصل هذا المذهب عبر العصور حتى وصل إلى عصرنا هذا، كما عند علماء الحديث المغاربة (الغماريين) وأبي بكر بن شهاب ( الحضرمي اشلافعي) ومحمد بن  عمر بن عقيل (صاحب النصائح الكافية في من يتولى معاوية) فهو سني أشعري كبير.

وله كتاب آخر (تقوية الإيمان بالبراءة من ابن أبي سفيان).

الخلاصة: أن مذهب الأخ معن الجربا هذا لم ينفرد به،  هو مذهب سني أصيل سواء ضعف هذا المذهب لظروف سياسية ومذهبية أم بقي قوياً، وهو رأي الكبيسي أيضا، ولا أقل من أن يقال أن معاوية وبني أمية محل خلاف ( سني سني) من قديم.

والخلاف فيهم فيه سعة، خاصة مع جهل متعصبيهم بالمقارنة بين الأحاديث، فالمتعصبون لهم بعضهم..

متدين يظن أن النبي اتخذ معاوية كاتباً للوحي - ولا يصح - ويظن أنه خال المؤمنين - وهي لفظة بدعية -  ويظن ويظن..   فماذا نفعل به؟

مثل هذا إذا ذكرت له حديث الفئة الباغية وحديث لا أشبع الله بطنه .. الخ،  يخالفها بالأحاديث الموضوعة التي اختلقها أعداء الإمام علي كما قال أحمد.

أخالف الأخ الجربا في جعل الأشاعرة قسماً خالصاً لا يترضى عن بني أمية، هذا غير دقيق،  ففي الأشاعرة من يترضى عنهم نتيجة التقليد وحسن الظن.

الرأي الثاني : قول الجربا أن داعش يتبعون فقه ابن تيمية الذي جمع بين (عقيدة الخوارج والنصب)،  هذا القول للأسف أقرب إلى الصحة منه إلى البطلان، الجربا ينقصه الإضافة، فلو أضاف عن ابن تيمية أنه جمع بين عقائد (الحنابلة والخوارج والنواصب ) لكان دقيقاً، ولذلك فهو يأخذ من الجنبلية أشدها، لأنه من الظلم أن نجعل المذهب الحنبلي مغالياً، كلا.. سبق أن نقلنا قول أحمد نفسه في معاوية ويزيد، وقول ابن الجوزي، وهو كبير الحنابلة في عصره.. الخ، فابن تيمية تجنب هذه الأقوال السنية الرائعة لأحمد وابن الجوزي وأمثالهم، ونقل من المذهب الحنبلي أقوال الغلاة فقط، وجعلها هي مذهب أحمد والسنة!

ولذلك أوغر ابن تيمية قلوب الناس على الحنابلة، لأنه ينقل أشد أقوالهم تكفيراً وبعداً عن الصواب ويتجنب اعتدالهم، ثم يقول (هذا هو المذهب)!

وأنا أجزم أن من يقرأ كلامي اليوم عن الإمام أحمد  وعن الحنابلة كابن الجوزي أنه سيتخلص من بعض البغض لهم إن كان يبغضهم بعكس نقل الغلاة عنهم.

إذاً فتعميم الأخ الجربا على الأشاعرة غير دقيق، بل فيهم نواصب أيضاً. كما أن في السلفية - بل في الحنابلة - من يذم معاوية ويضعف فضائله ويلعن يزيد.

وكان الغلو الحنبلي قد ضعف من أيام ابن الجوزي (597 هجرية)، ولكن ابن تيمية هو من أختطف الاعتدال الحنبلي من مدرسة ابن قدامة المقدسي صاحب المغني.. بل حتى معاصري ابن تيمية من حنابلة وغيرهم  - كالمزي والذهبي وابن دقيق العيد والبرزالي - كانوا معتدلين .. وكاد مذهب ابن تيمية أن ينتهي أيضاً لولا الوهابية، فهي التي أنعشته من جديد وبحثت عن كتبه بالمنقاش ثم طبعتها  ووزعتها في الدنيا..  فخرجت الدواعش!

هذه حقيقة مرة! والله لا أحب أن أقولها لأنني لا أحب أن أضايق أحداً في هذا الشهر، لكنها الحق للأسف.. وبيننا وبينكم البحث العلمي الهاديء الجاد.

الرأي الثالث للجربا:  ثناؤه على النظام السوري والعراقي - وخاصة على بشار الأسد ونوري المالكي -  ونحن نقول هما أخف الضررين وأهون الشرين لشعبيهما..

صحيح أن الانتخابات قد ثبتتهما، لكن يجب أن نبرأ من الظلم والاستبداد، ولا أشك أن النظام السوري والعراقي يغلب عليهما الظلم والاستبداد - كسائر العرب - ونحن نعترف بالانتخابات التركية مع ذمنا لطائفية اردوغان، وبفوز مرسي مع ذمنا لممارساته، ونعترف بفوز المالكي والأسد مع ذمنا للظلم أيضاً، فهذه الشعوب العربية الحمقاء الجاهلة ليست مقياساً في معرفة الأصلح لها، قد تختار ظالماً مستبداً، إنما الشرع هو المعيار في تقييم الناس لا الشعوب.

لذلك أنا أخالف الأخ معن في هذا الثناء العطر المبالغ فيه للأسد والمالكي، نعم هما أخف من المعارضة الداعشية ولواحقها في العراق أو سوريا.. هذا رأيي.

وفي الختام:

لنتعود في هذا الشهر الكريم - إن اختلفنا - أن يكون اختلافاً (في المعلومات) مع بقاء الود، ومعن الجربا لم يبتعد عن السنة.. بل اقترب!

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/06/30  ||  الزوار : 10703



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : الكايد(زائر) ، بعنوان : رد على المالكي هداه الله في 2014/07/14 .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=50425

• (2) - كتب : (زائر) ، في 2014/07/11 .

مانعانيه الان من كوارث سببه الاماضي فكيف ننساه هناك اخطاء ارتكبت يجب تصحيحها حتى ننساه

• (3) - كتب : نبيل الشامي(زائر) ، بعنوان : داعش او بشار في 2014/07/10 .

لم يكن في يوم من الايام عندما بدأ الحراك السلمي في سوريا ضد النظام الطائفي المجرم هو داعش او بشار. كان الخيار بين الحرية او الطاغية. و كان اعلام النظام يختلق الاكاذيب حول المندسين و السلفيين الذين يقتلون المتظاهرين السلميين و لم يصدق هذه الاكاذيب احد و استمرت ثةرة الحق و الحرية. ثم اضطر بعض الشرفاء من الجيش السوري الى الانشقاق لتجنب قتل المتظاهرين و صار النظام الطائفي الحاقد نظام الالحاد و الكفر في مأزق خطير و اقتربت نيران الثورة من قصره في قاسيون. هذه هي الحقائق التي ننساها بسرعة. و كان لا بد من طوق نجاة لنظام الاجرام و القتل. فجاءت داعش و أخواتها لتنقذ بشار من الشعب السوري الثائر. فكيف يقال انه اخف الضررين؟ كيف يكون القاتل الذي استخدم السلاح الكيميائي ضد شعبه اخف الضررين؟ خيارات السوريين بين الحرية او بشار و ليست داعش او بشار كما يريد الظالمون و شكرا

• (4) - كتب : نبيل الشامي(زائر) ، بعنوان : تعليق على تعليق الشيخ حسن المالكي في 2014/07/10 .

فضيلة الشيخ حسن المالكي حفظه الله على الرغم اني اتفق معك تقريبا في كل ما تطرحه عن اعادة فتح الملفات التاريخية الخاصة بما يعرف بالفتنة و عن اعادة صياغة الوعي الاسلامي بحقيقة الصحبة و عدالة الصحابة و علاقة القرآن بالسنة الا اني لا استطيع ان افهم سبب ميلك عن وصف حقيقة الاجرام الذي ارتكبه و مازال يقوم به و يرتكبة رؤساء انظمة محسوبين على الجانب الشيعي مثل المالكي و بشار الاسد المجرم ابن المجرم. فقط محاولة المقارنة بين بشار و المالكي و ما تسميه فوزهم بالانتخابات مع اردوغان و وصفه بالطائفية يجعلني فعلا ان استغرب من سبب هذا الموقف الذي اراه مجحفا جدا. هل تريد ان تحمل اردوغان مسئولية المظالم التي ارتكبت في عهد الدولة العثمانية؟. ام ان السبب انك مازلت تصدق اكذوبة المقاومة و الممانعة و معسكر التصدي لاسرائيل الذي يدعيه بشار؟. ام ان كون فرق الموت التي يقودها المالكي و التي تقتل المسلمين من السنة لا تقوم بتصوير جرائمها كما يفعل الدواعش الحمقى و كوننا ما نسمعه من جثث ملقاة و مقطوعة الرأس دون تحديد هوية الضحايا انهم من السنة يجعلنا ننكر جرائم هؤلاء؟. يا استاذ حسن انا عشت بالشام فترة تجعلني اؤكد لك ان النظام السوري نظام احتلال و ليس نظام حكم و شيعة الشام انفسهم لا يعتبرون النصيرية مسلمين و هذا سمعته بنفسي من افواههم. يا استاذي الفاضل انت صاحب مشروع تجديدي خطير و مهم و الامة تحتاج منك في هذا الظرف الصعب الحيطة و التأني و العدل و ان لا تتجه نحو جلد الذات المفرط و ان تحمل نفسك و تحملنا مسئولية مظلمة الحسين و آل البيت عليهم السلام من اتخاذ مواقف ظالمة لاهل السنة مثل تغريدة سابقة لك تكلمت فيها عن ان المجازر الجماعية لا يقوم بها الا السنة و نسيت جرائم حافظ و جرائم حركة امل بحق المسلمين السنة من اللاجئين الفلسطينيين. و حفظكم الله و سدد خطاكم و السلام

• (5) - كتب : نبيل الشامي(زائر) ، بعنوان : تعليق على تعليق الشيخ حسن المالكي في 2014/07/10 .

فضيلة الشيخ حسن المالكي حفظه الله على الرغم اني اتفق معك تقريبا في كل ما تطرحه عن اعادة فتح الملفات التاريخية الخاصة بما يعرف بالفتنة و عن اعادة صياغة الوعي الاسلامي بحقيقة الصحبة و عدالة الصحابة و علاقة القرآن بالسنة الا اني لا استطيع ان افهم سبب ميلك عن وصف حقيقة الاجرام الذي ارتكبه و مازال يقوم به و يرتكبة رؤساء انظمة محسوبين على الجانب الشيعي مثل المالكي و بشار الاسد المجرم ابن المجرم. فقط محاولة المقارنة بين بشار و المالكي و ما تسميه فوزهم بالانتخابات مع اردوغان و وصفه بالطائفية يجعلني فعلا ان استغرب من سبب هذا الموقف الذي اراه مجحفا جدا. هل تريد ان تحمل اردوغان مسئولية المظالم التي ارتكبت في عهد الدولة العثمانية؟. ام ان السبب انك مازلت تصدق اكذوبة المقاومة و الممانعة و معسكر التصدي لاسرائيل الذي يدعيه بشار؟. ام ان كون فرق الموت التي يقودها المالكي و التي تقتل المسلمين من السنة لا تقوم بتصوير جرائمها كما يفعل الدواعش الحمقى و كوننا ما نسمعه من جثث ملقاة و مقطوعة الرأس دون تحديد هوية الضحايا انهم من السنة يجعلنا ننكر جرائم هؤلاء؟. يا استاذ حسن انا عشت بالشام فترة تجعلني اؤكد لك ان النظام السوري نظام احتلال و ليس نظام حكم و شيعة الشام انفسهم لا يعتبرون النصيرية مسلمين و هذا سمعته بنفسي من افواههم. يا استاذي الفاضل انت صاحب مشروع تجديدي خطير و مهم و الامة تحتاج منك في هذا الظرف الصعب الحيطة و التأني و العدل و ان لا تتجه نحو جلد الذات المفرط و ان تحمل نفسك و تحملنا مسئولية مظلمة الحسين و آل البيت عليهم السلام من اتخاذ مواقف ظالمة لاهل السنة مثل تغريدة سابقة لك تكلمت فيها عن ان المجازر الجماعية لا يقوم بها الا السنة و نسيت جرائم حافظ و جرائم حركة امل بحق المسلمين السنة من اللاجئين الفلسطينيين. و حفظكم الله و سدد خطاكم و السلام

• (6) - كتب : خالد الشهراني(زائر) ، بعنوان : رد على معن الجربا والمالكي في 2014/07/06 .

كلام في الماضي نقصان في العقل .. فتنة لم نحضرها ولا نعلم تفاصيلها فلماذا ننبش الماضي وكلهم قد افضوا الي ما قدمت ايديهم .. اذا كنتم تدعون العلم والعقل والمعرفة فتكلموا عن الحاضر وحلوا مشاكل الناس ولا تزيدوهم توتراً ومشاكل وحسبي الله عليكم ونعم الوكيل وانا لله وانا اليه راجعون

• (7) - كتب : مراد الله الجزائري(زائر) ، بعنوان : موقف الجربا من الترضي على معاوية في 2014/07/04 .

الحقيقة أنّ الإنسان لا يحتاج إلى أن يكون دكتورا ليتوصل إلى ما توصل إليه الدكتور الجربا وغيره و موقفه من الترضي على معاوية، بل يكفي أن تكون عربيا فصيحا وصاحب عقل منصف لتقرأ عن موبقات معاوية بالأسانيد الصحيحة لتصل إلى نتيجة مفادها أن معاوية هذا ليس سوى طاغية زمانه بإمتياز،بل هو أول من أسس الفئة الباغية في الإسلام.فهل يبقى بعد هذا مكان للترضي عليه،اللآهم إلاّ إذا كانت قلوبنا غلف،نسأل الله العافية.



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي