الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1188)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (13)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 مقدمة الرد على الدرامي

 مراسيم معاوية الاربعه واثرها في الحديث والعقائد

 الطبقة الأولى من الصحابة

 كفر أبي سفيان ونفاقه من فتح مكة إلى عهد عثمان

 قراءة في كتب العقائد المذهب الحنبلي نموذجًا

 قراءة في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب

 قراءة في شرح السنة للبربهاري تحقيق الردادي

 صحابة بدريون ولكنهم منافقون -هكذا يقول السلفيون

 ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﺜﺎﻟﺐ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ 2 ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﳌﺮﻓﻮﻋﺔ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺪﺑﻴﻠﺔ

 رواة الحديث الذين لا يروون إلا عن ثقة

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 حلف فضول ضد الكذب - الجزء الثاني

 الشيطان يريد تحويل الدين إلى قصائد هجائية

 رأي في الحكم على د مرسي والقرضاوي.

 بداية الانحراف الأول عن الإسلام الأول ..متى كان؟! {الجزء الثاني}

 مؤتمر السلفية في الكويت.

 إنه الموت!

 ديمقراطية العقلاء وديمقراطية الحمقى

 من ذمتي لذمتكم .. الزكاة القرآنية غير الزكاة المذهبية والسلطانية

 وإذا كانت العبادة تقود للتقوى والتقوى تقود للشكر، فهل من المعقول أن يكون المراد هو الشكر اللفظي ؟

 لقاء شيخ حسن فرحان المالكي في برنامج هاش خليجي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1619

  • التصفحات : 7066880

  • التاريخ : 22/01/2018 - 02:03

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : متى ظهر اسم مذهبنا؛ اهل السنة والجماعة؟! وما شرعيته؟ .

متى ظهر اسم مذهبنا؛ اهل السنة والجماعة؟! وما شرعيته؟

تغريدات لفضيلة الشيخ "حسن بن فرحان المالكي".

قام بجمعها "محمد كيال العكاوي"

 

مواضيع اخرى:

الفاظ قرانيه: المهاجرين، الانصار والاتباع

لن يصلح هذه الأُمة ما أفسد أولها !

أركان الإسلام من القرآن الكريم ثمانية أركان!

واجبات مهمه (السير في الارض)

مقدمة في «العصمة» عند الفريقين

 


متى ظهر اسم مذهبنا؛ اهل السنة والجماعة؟! وما شرعيته؟

الجميع متفقون أن هذا الاسم لم يكن موجوداً في عهد النبي صلوات الله عليه وعلى آله، والجميع متفقون أنه لم يكن موجوداً في عهد الخلفاء الأربعة، بل ولا في العهد الأموي بالتركيب (أهل السنة والجماعة)، وإنما ظهر أيام العباسيين،

والجميع متفقون على أنه لم ترد به آية ولا حديث ولا أثر لصحابي، إنما هو اسم اخترع تركيبه في عهد المتوكل في مقابل المعتزلة والشيعة.

نعم.. استخدم لفظ السنة منفرداً عن الجماعة، واستخدم لفظ الجماعة منفرداً عن السنة، ولكن الجمع بينهما كان أيام المتوكل العباسي (المشهور بالنصب). وهناك فرق بين وجود نصوص في الأمر وجواز التسمي به كشعار، فالنصوص لم تأت بالأمر بالسنة فقط، وإنما بالصدق والعدل والتوحيد ومحبة اهل البيت.. الخ.

أعني.. مثلما أتى نص (عليكم بسنتي) فقد أتى نص (عليكم بالصدق)، فالأمر الإلهي أو النبوي لا يعني جواز اختراع تسمية غير تسمية الله (المسلمين).

ولكن تبقى أسئلة؛:

كيف استطاع الشيطان أن يختار لهذه الأمة شعارات وتسميات تتقاتل تحتها وبها وبسببها؟

وكيف استطاع التهوين من تسمية الله؟

وهل كان مبتدأ الشعار (اهل السنة) هو فعلاً تمسك بالسنة أم كان المراد سنة لعن الإمام علي على المنابر؟

يحتاج الى بحث! وفيه مفاجآت محزنة!

وكذلك (الجماعة)..

هل ظهرت كشعار ويراد بها الجماعة المؤمنة (سبيل المؤمنين) أم أن ظهورها كشعار تعني جماعة معاوية (عام الجماعة)..

يحتاج لبحث!

وكذاك..

هل سبق لمعاوية - قبل عام الجماعة وقبل السب للامام علي - هل سبق له اختراع شعار قبلهما ام لا؟

كشعار "الطاعة" مثلا..  يحتاج لبحث وبيان وطول!

الخلاصة:

قد نكتشف أن الطاعة والسنة والجماعة - وان كانت معانيها الشرعية مطلوبة - إلا ان استخدامها التاريخي كان بيد أهل البغي والظلم، فهذا الاستخدام السياسي الأموي لهذه الألقاب الثلاثة متفرقة قد أوجد في محتواها كثيراً من عقائدهم وظلمهم ومكرهم وكذبهم وغضبهم وتسلطهم.. الخ

استخدم معاوية ثلاث شعارات جميلة لثلاثة أعمال قبيحة:

الطاعة= طاعته ضد أبي ذر.  

السنة= سنة لعنه علياً.

الجماعة = جماعته فقط.

ولم يأت التصحيح إلا فيما بعد..

اعني تصحيح الطاعة للعادل في غير معصية..

والسنة: سنة محمد، لا سنة لعن علي..

والجماعة: لاهل الحق - وان قلوا - هذه أتت بعد!

لذلك بقي في كثير من اهل السنة هذا الاضطراب..

صححوا الشعارات نظرياً، لكن بقي شي من العمق التطبيقي، مثلا:

لا يقبلون سنة في ذم معاوية..

ماذا يعني؟

يعني أن السنة التطبيقية العملية التاريخية الأموية قد عملت عملها في التقليد والعقول والنفسيات والجينات، فلا يتخيلون ان سنة ستأتي بذم معاوية، فأثر التطبيق الأموي أقوى من أثر التصحيح النظري،  ولو أنهم قالوا:

لا دخل لنا بتسميات معاوية والمتوكل وسنعود لتسمية الله، لأخرجهم الله من الحيرة.

ما كان الله ليهديك للمحتوى وانت ترفض تسميته..

 الله خير الماكرين..

لن تستطيع مخادعته.. عد ذليلاً خاضعاً مستسلماً لله وسيهديك!

بدون هذا ستبقى في عنت.

 

للانتقال الى "معنى السنة ولقب السنة!" هنا.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/09/11  ||  الزوار : 6489




جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي