الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 في ساعة الهزيمة لا تشعر أن الله ظلمك..

 الإمام الحسن وسبب تركه السلطة لمعاوية - مصححاً -

 كلام ياسر الحبيب!

 تغريدة العيسى.. كشفت الأزمة!

 برنامج ثورة الانسانية الحلقة 11

 لماذا هذه المكانة لرسول الله ؟ الجزء الرابع عشر

 خدعة الألقاب المذهبية النواصب خرافة (4)

 {المالكي والحيدري والتصنيف}

 حماية الظالمين والمنافقين أدى لحماية ما أنتجوه من ثقافة قادت الكثير للشك في الإسلام نفسه!

 تعقيب فضيلة الشيخ حسن بن فرحان المالكي على تغريدات الاستاذ الفاضل إياد جمال الدين!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17105377

  • التاريخ : 19/03/2024 - 09:00

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : من هم قتلة عثمان؟؟ .

من هم قتلة عثمان؟؟

 الأمام علي في عثمان والثوار معاَ:

استأثر عثمان فأساء الأثرة

وجزعتم فأسأتم الجزع

ولله حكم واقع في المستأثر والجازع!

تغريدات لفضيلة الشيخ "حسن بن فرحان المالكي"

 

قام بجمعها "محمد كيال العكاوي"

لمطالعة: ما هو شرع الله في قتلة عثمان؟؟" هنا.


لمطالعة: "دور معاوية في مقتل عثمان بن عفان!" هنا.


عنوان كبير يختلف فيه الناس.. هل هم القتلة فقط؟

أم المحرضون؟

أم المشاركون في الثورة؟

أم المتسببون في الثورة عليه؟

..الخ

إذا كان المراد المباشرين لقتله، فالمذكورون فالذين ذكروا في قتله  خمسة عشر تقريباً، ولكن الأسانيد فيها الصحيح والقوي والمحتمل والضعيف والمنكر.. ومن أبرز أؤلئك (الذين صحت مشاركتهم في قتل عثمان) سودان بن حمران السكوني من رجال الفتوحات (من أهل مصر) وعمرو بن الحمق الخزاعي صحابي (بدري)، وكنانة بن بشر التجيبي (رجال الفتوح بمصر) ورومان الأصبحي (من أهل الشام)..

ثم تنزل الأسانيد إلى :

محمد بن أبي بكر ومحمد بن عمرو بن حزم..

ثم تنزل الأسانيد في القوة إلى الضعف فتذكر :

عبد الرحمن بن عديس البلوي (رضواني)، عبد الله وعمرو ابنا بديل بن ورقاء (صحابة من حلفاء النبي)..

ثم تذكر الأسانيد آخرين: مثل عمير بن ضابيء البرجمي (من رجال الفتوحات بالعراق)، لكن أكثرهم من أهل مصر، وقادتهم صحابة، كعمرو بن الحمق وابن عديس.

الفئه الاولى المباشرون بقتل عثمان:

إذن فهناك متهمون بأسانيد قوية ومتهمون بأسانيد محتملة، وقسم ثالث بأسانيد مكذوبة، كالأشتر وعلقمة بن قيس الفقيه.. هذه الفئة الأولى المباشرون لقتله

أما الفئة الثانية، وهم المحرضون على عثمان، وهم أقسام، فمنهم من حرض على قتله، ومنهم من حرض على الثورة عليه، ومنهم من كان يناصحه وينكر عليه.. الخ

هذه الفئة الثانية (المحرضون على الثورة والإنكار على عثمان) عليها معظم الصحابة من المهاجرين والأنصار، وأشدهم في ذلك عائشة وطلحة وعمار بن ياسر، وقد سبق أن أنكر على عثمان صحابة كبار ماتوا قبل الثورة، مثل عبد الرحمن بن عوف وأبي ذر الغفاري وعبد الله بن مسعود والمقداد، وبعض عباراتهم شديدة، بل قد تنبأ عمر بن الخطاب بأن عثمان سيوطيء بني أمية على رقاب الناس ثم يثورون عليه ويقتلونه، فتحققت نبوءة عمر كما قال!

جاءت عن عمر من عدة روايات..

هؤلاء رموز المهاجرين، أما الأنصار فكلهم تقريباً  ضد عثمان إلا ثلاثة منهم:

زيد بن ثابت وكعب بن مالك وحسان بن ثابت.. لكن من هو أفضل منهم كان ضده، ومنهم من أهل بدر،عبادة بن الصامت وحذيفة بن اليمان وأبي أيوب الأنصاري ورفاعة بن رافع الأنصاري، وكلهم بدريون إلا حذيفة لم يحضر بدراً بإذن النبي

وأما الفريق الثالث الذين كانوا يحرضون على عثمان ثم طالبوا بدمه فكثير، مثل طلحة وعائشة وعمرو بن العاص 

بل معاوية حرض عليه بدهاء، وكان الأضر به

والخلاصة:

أن قتلة عثمان - إذا كانوا المباشرين فقط - ففيهم بدريون ورضوانيون، ولكنهم لم يتحركوا إلا بعد أن قتل منهم نيار بن عياض، وتقاتل الفريقان.

وإذا كان قتلة عثمان هم المحرضون فهم أوسع دائرة ، كطلحة وعائشة وعمار بن ياسر..  فهل يجب قتلهم؟

عند معاوية نعم، كل محرض يقتل..  لكنه غير جاد!!.. لأنه إذا كان كل محرض على الثورة على عثمان يقتل فسيشمل الحكم رؤوس أهل الجمل وصفين..

عائشة وطلحة في البصرة.. ومعاوية وعمرو بن العاص بالشام!

بمعنى:

لو وجب على الإمام علي قتل المحرضين لوجب عليه قتل معاوية وعمرو بن العاص وطلحة وعائشة وعمار بن ياسر ..الخ 

نظرية معاوية فقط تقول هذا، لكن واقع معاوية لا يقول هذا، لأنه إن كان تحريضه خفياً فتحريض صاحبه عمرو بن العاص كان ظاهراً مشهوراً لكل أحد، فهل سيفرط في صاحبه ليقتل؟

أما قتل كل منكر على عثمان - ولو بلا تحريض - فهذا يعني قتل كل المسلمين من صحابة وتابعين  إلا من لم يتبين للناس إنكاره أو كان داهية كمعاوية..

إذاً فمطالبات معاوية لقتل (قتلة عثمان) هكذا، كان فيه خدعة، كان مطلباً تعجيزياً فقط، لأنه كان يصرح لرسل علي إليه أنه يريد قتل عمار وأمثاله، وعمار لم يقتل عثمان، إنما نعم كان ينكر عليه كما كان ينكر صاحب معاوية عمرو بن العاص، وكما أنكر طلحة وعائشة، بل لبعض هؤلاء عبارات تفيد القتل..

إذاً فمعاوية لم يكن جاداً، ولو كان جاداً لتقدم إلى طلب الحكم الشرعي، لكنه أظهر الطريقة الجاهلية، ولم يكن ولي عثمان أصلاً، فأبناء عثمان موجودون.

وقد نفصل في معاوية وتحريضه على قتل عثمان لاحقاً، لأن هؤلاء يظنون أنني أمزح، وأنه لا مصلحة لمعاوية في قتل عثمان، وأنه قد طالب بدمه.. الخ

هؤلاء لا يعرفون الدهاة.. ولا يعرفون خشية معاوية من أن يبايع عثمان لأحد أبنائه (وهناك تنافس بين العنابس والأعياص) من أمية.. 

ولا يعرفون محاولة معاوية  لانتقال عثمان إلى الشام، ولا تراخيه عن نصرته، ولا أثر جيشه الذي أرسله ليتوقف في ذي القرى وأثره في التعجيل بالقتل..

ولا يعرفون أن كبار قادته كعمرو بن العاص كان من كبار المحرضين على عثمان..

 ولا يعرفون ذلك(الشامي) رومان الأصبحي الذي شارك فعلياً في قتل عثمان..

 ولا يعرفون تنطع معاوية بقميص عثمان واستثماره وتشكيكه في عدالة الإمام علي..

ولا يعرفون أن صاحب الكتاب إلى مصر هو أبو الأعور السلمي ( من قواده)..

ولا يعرفون تنسيق معاوية الكامل مع حاشية عثمان.. سواء في ضرب ابن مسعود أو نفي أبي ذر إلى الربذة أو نفي علي إلى ينبع.. الخ، وأثر ذلك في الناس.

هم لا يعرفون أن الرجل الشامي (ألأصبحي) بقي يستلم العطاء في المدينة معززراً مكرماً إلى أيام عبد الملك بن مروان...


القصة كبيرة ولم تكشف بعد.

هذه التفصيلات قد نتوسع فيها لاحقاً من باب المعرفة والتاريخ، لأن الناس إذا عرفوا الحقائق اعتدلوا وعذروا بعض من يخالفونهم..المعرفة تحيي العقول.

وأختصر بكلمة محكمة للإمام علي في عثمان والثوار معاَ..

قال:

استأثر عثمان فأساء الأثرة

وجزعتم فأسأتم الجزع

ولله حكم واقع في المستأثر والجازع!

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/06/24  ||  الزوار : 23117



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 10)

لقراءة كافة التعليقات (عدد: 19) --> إضغط هنا


• (1) - كتب : ابو احمد(زائر) ، بعنوان : اتباع معاوية حمقى يستميتون بالدفاع عن الباطل في 2017/03/19 .

سبحان الله من حمق البعض من يريد الارتقاء بالثرى(معاوية ) إلى الثريا(علي )بدون دليل ويتناسى من هو الإمام علي عليه السلام الذي قال عنه رسول الله صلى ألله عليه واله في معركة الخندق اليوم برز الإيمان كله إلى الشرك كله عندما برز لعمروا بن عبد ود العامري وقتله هذا هو على الإيمان كله وهذه واحدة فقط من فضائله التي لا تحصى وقولي للحمقى امويي الهوى اعرفوا من هو أسد الله الغالب علي بن أبي طالب ومن هو إبن آكلة الأكباد من أبناء الطلقاء اباه ابوسفيان آخر الناس اسلاما مضطرا لكي لا يقتلوه فأي فضل لهذا المعتوه الذي اسمه من عواء الكلاب ركبه الشيطان فجعله داهية ليضلكم فلا عزاء لكم ان يكون أعداء الإسلام كتاب الوحي او خال للمؤمنين شغلوا عقولكم قليلا فقد تآكل من الصدأ أيها الجهلة

• (2) - كتب : ابو ريم(زائر) ، بعنوان : من وكيف ومتى في 2017/03/01 .

يالربع وش السالفه مين الي ذبح مين لاحول الله

• (3) - كتب : كيف تدار الامور(زائر) ، بعنوان : كن فهيم ولاتكن سقيم في 2016/12/26 .

لاتنسوا ان معاوية رجل دولة وداهية وصاحب رأي ودراية ويشهد له بالحلم ،اما علي اسلم برأي آبيه وهو صبي واسلامه لم يترتب عليه شئ من الخسائر لافي الانفس ولافي المال ،لذا فهو ليس من السابقين برأيه ولكن من السابقين بجسده وبرأي ابيه فلامقارنه،بينه وبين الصديق وعمر وعثمان ،فلاتاخذكم العزة بالاثم وتتعصبون لعلي تعصبا اعمي وهو ليس افضل الصحابه لكن له فضل وغيره يتقدم عنه وهو يعرف ذالك

• (4) - كتب : فكر وقدر فقتل كيف قدر(زائر) ، بعنوان : إرهاصا ت تولية علي في 2016/12/26 .

علي لم بتم اخباره خليفة للمسلمين ابداً ،الذي ولاة هم المصريين والكوريين الذين قتلك عثمان منهم وعلي راسهم مالك الأشتر الذي اشاد به علي كثيرا ، حيث هو من بادر وأخذ بيد علي وساقه الي المسجد ليعتلي المنبر ويخطب في الناس لياخذ البيعة منهم وسيوف جيش الأشتر قائمة علي رؤسهم وكثير من الصحابة اعتزلو ولم بحضر الخطبة لذا عليا ولاة جيوش قتلت عثمان الذين استحلو المدينة خمسة ايام بعد مقتل عثمان حتي ان الذي كان يؤم الناس في الصلوات ليس علي وإنما منهم ،اذا علي يستحق الخلافة من كان هذا موقفة لا والف لا وإنما كان يسير مرأي غيره جلبهم ونفذو متطلب منهم ثم استحكموه علي ان لايخرج عن رأيهم ويولي منهم من كان طامعاً بالولاية وأوعده وأقره عليها لذا لم يستطع ان ياخذ برأي عمه العباس ولم يستطع ان ياخذ بالرأي الاول للمغيرة فلما تبين للمغيرة ان علياً رأيه ليس بيده بل هو بيد غيره فأشار عليه برأي ليخرج ولاة عثمان عليه لما رأي منه مالا يسر وهو تحكم المصريين به حيث حذرو علنا اثناء بيعتهم له من مغبة الغدر بهم وهو خاف اقول خاف وأقول خاف علياً منهم ان يكون مصيره مصير عثمان لذا منعوه من الصلاة علبه هو ومن دبرو الامر معه كالزير وطلحة وغيرهم ،وعندما ولوه قتلة عثمان خليفة علي المسلمين املو عليه رأيهم في سأنهم للرد علي دعوي معاوية ومعاوية ادرك مغبة عزله من قبلهم فتمسك بولايته لخليفته ولو قبل بالعزل لقتلوه والله وهذا مافعلوه في المستقبل بعلي خشية ان يفضح سرهم ومن معاوية خشية مطاردته لهم ومن ابن العاص خشية ان يؤلب اهل مصر عليهم وهو مشهور بدهائه وحنكته علاوة علي انه أموي ،،وليس الامر كما بتواتر في التاريخ ان الخوارج همو بقتل علي ومعاوية وعمر ليريحوا المسلمين منهم ولكن ليريحوا انفسهم منهم لذا عليا كان بينهم ومن ضمنهم وخروجه للكوفة نزولا عند رأيهم وقد حذره العباس من مغبة غدرهم ولكن استوثق بهم وهم ما أخرجوه إلا ليقتلوه بينهم وهذا جزائه لتكتب له الشهاده بمثل ماكتبت لعثمان والجزاء من جنس العمل

• (5) - كتب : النصيحة(زائر) ، بعنوان : الحق لا يرضي من عابه في 2016/12/26 .

ذو اللبي لايستنكف العطف علي الحق ولا يستبعد الحكمة بالنقمة ،فلاعصمة لبشر من الاخطاء ابداً ابدا ،تلك سنة الله ابتدئهافي أول خلفه ادم ومن ينكرها او بعمل علي تبديلها فقد كفر والابياء من البشر وأخطائهم دروس للناس اللذين بعثوا فيهم ،فعلي ليس بنبي ولارسول وكذالك من هو دونهم اولي بالخطأ منهم وفد فأل عليه السلام (كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابين)

• (6) - كتب : (زائر) ، في 2016/12/26 .

لايوجد احد في التاريخ احرص علي السلطة والولاية والخلافة مثل علي بن ابي طالب وأبناءه اما الحسن فكان يريدها ليستمتع بالنساء لانه مزواج وهو ليس اهلًا لها ام الحسين كان يسعي الي المال وبتفاخر بالخدم والحشم وفد نصحه اخو الحسن

• (7) - كتب : الورثان(زائر) ، بعنوان : كلام بلا دليل لا معنى له في 2016/11/15 .

كلام بلا دليل لا معنى له

• (8) - كتب : حيدر الزويني(زائر) ، في 2014/10/21 .

اعجب من الذين يدافعون عن معاوية وهو قاتل ام المؤمنين السيدة عائشة حيث دفنها وهي على قيد الحياة ويزعمون انهم يحبونها

• (9) - كتب : عمر الجزائري(زائر) ، بعنوان : دهاء معوية في 2014/10/06 .

فضيلة الشيخ مادام معاوية بهذه الدرجة من الخبث والدهاءوالحرص على السلطة أفلى يكون وراء قتل الإمام علي لأن الذين اتهموا بقتله لم يكونوا حرصين على اللسلطة من جهة ومن جهة أخرى كانوا معارضين لمعاوية منكرين عليه

• (10) - كتب : نبيل الشامي(زائر) ، بعنوان : من هم الجازعون في 2014/07/17 .

فضيلة الشيخ حسن المالكي ماذا يعني بجزعتم فأسأتم الجزع و من هم الجازعون ؟ و هل هناك احسان في الاثرة كما هناك اساءة فيها ؟ و شكرا


لقراءة كافة التعليقات (عدد: 19) --> إضغط هنا



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي