الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 بحث في البسملة

 شرك التزكية!

 بداية الانحراف الأول عن الإسلام الأول ..متى كان؟! {الجزء السادس}

 خطورة ابن تيمية على العلم و مجلداته من فتاوى خدعة !! 1

 نصيحة الى اصحاب العقول المحدودة!

 قبل النقاب؛ كانت المروءة!

 لأبنائنا المبتعثين .. كيف تدعون إلى الإسلام؟

 ما حكمة الإعراض عن الجاهلين؟!

 فتاوى ابن تيمية – جزء الثالث

 أصحاب الجنة في القرآن الكريم - ألجزء ألأوّل

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17105494

  • التاريخ : 19/03/2024 - 09:11

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : هل الكاذب كافر؟! .

هل الكاذب كافر؟!


                      هل الكاذب كافر؟!

استوقفتني الآية {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}  [ألنحل : 105]؛ فطرحت على نفسي أسئلة:
ما سبب التهوين من الكذب مطلقاً؟
وخاصة كذب الرموز من المشايخ والدعاة؟
وهل الكاذب كافر؟

وهل للكاذب حكم المسلم في الدنيا؟
نعود للآية لنحاول تدبرها؛ الآية تقول:
- (إنما) للحصر؛ فمن يؤمن بآيات الله لا يكذب.
- (يفتري الكذب)؛ هنا ما الفرق بين الافتراء والكذب؛ وكيف يجتمعان؟
- (الذين لا يؤمنون بآيات الله)؛ ما معناها؟
ما هي آيات الله هنا؟ هل هي (آيات القرآن)؟ أم هي (آيات الله في الآفاق وفي الأنفس)؟ أم هما معاً؟ ثم؛ الأهم من ذلك؛ هل إذا نحن وجدنا كذاباً - ولو متديناً - فإننا نستطيع أن نستنتج أنه (لا يؤمن بآيات الله) ما دام أنه كذاب؟ وكيف نتأكد أنه كذلك؟
سأجيب بما أراه؛ والله يجنبنا الزلل:
أولاً: الآية واضحة جداً بأن (من يفتري الكذب على الله لا يؤمن بآيات الله). ولكن؛ كيف؟ كيف لا يؤمنون؟ معقول؟؟
نعم؛ صدق الله: من يفتري الكذب ....لا يؤمن بآيات الله. هو قد يعترف بها، لكنه لا يؤمن بها؛ والإيمان غير الاعتراف؛ فالإيمان هنا استشعار وجداني داخلي..
سأعطيكم أمثلة:
هذا الذي يكذب ويتعمد الكذب؛ ستجده يكفر بآيات الأمر بالصدق.
كيف يكفر بها؟.. يغطيها/ ينفر منها/ يعرض عنها/ يتأولها.. وهذا كفر بها. فالإيمان الخاص (الاستشعار الوجداني) غير الإيمان العام المجرد من الاستشعار؛ والدليل {يا أ يها الَّذِين آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ ورسُولِهِ}! فقوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}؛ أي ذلك الإيمان العام الاعترافي.. {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ }؛ أي؛ إيمان استشعار ووجدان وتذكر وتعظيم؛ فالذين (لا يؤمنون بآيات الله)؛ أي؛ لا يستشعرونها ولا تهمهم؛ وقد يرون أنهم في عظمة وكثرة لا يمكن أن يحاسبهم الله؛ هم وسلفهم جميعاً.
ثقافة غرور.
لا وجود للإيمان بآيات الله = أي إيمان استشعار ووجدان وتعظيم وإشفاق؛ ولذلك؛ إذا رأيتم شيخاً أو داعية يكذب، فهو مثل أي فنان أو رياضي يكذب؛ لا فرق؛ والكذب في أهل العلم قديم؛ ومن يقرأ كتب العقائد يجد الأكاذيب على الخصوم وفي تزكية الذات والجماعة ما لا يمكن تصوره؛ فهم يدخلون في معنى هذه الآية.
مشكلة الناس في تهوين ما عظمه الله،(كالصدق والعدل أمراً)؛ أو (كالكذب والظلم نهياً)؛ هو تلك المشكلة الثقافية النابعة من الكفر بآيات الله؛ والكفر هنا ليس معناه الإنكار العلني ككفر قريش؛ وإنما ذلك الكفر من نوع (التغطية / الإعراض/ الإدبار/ عدم التذكر/ الإهمال/ الصدوف) ..الخ..
انتبهوا وتيقظوا حتى لا تقعوا في (الكفر الباطن)؛ وأنواع الكفر الباطن المذكورة سابقاً ما زالت تعمل بقوة  في المسلمين إلى اليوم؛ وهي سبب مآسيهم..
نعم؛ الكافر باطناً (بآيات الله)؛ ذلك الكفر الإعراضي الصدوفي؛ لهم حكم الإسلام ولا يخرجون من أهل القبلة، لكنهم عند الله (يكفرون بآيات الله).
اصدق بنفسك ولا تكذب بجماعتك ولا كثرتك ولا قوتك؛ والله لن تغني عنك عند الله {مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ}!
احذروا أصحاب (الكذب الأكبر) في (تزكية الذات وذم الخصوم)؛ فهم من أشد الناس نهياً عن (الكذب الأصغر) في ترضية الزوجة وتشجيع الطفل وعذر الضيوف! والفرق؛ أن أصحاب (الكذب الأكبر) ينتجون الفرقة والدماء والعداوة والفجور؛ وأصحاب (الكذب الأصغر) يرسمون بسمة الزوجة ونشوة الطفل واتقاء الشرور.
لا تصدقوا أصحاب (الكذب الأكبر)  في أمر ولا نهي، ولا تحليل ولا تحريم؛ حتى يتخلصوا من الكذب الأكبر أولاً؛ و يستعيدوا الإيمان بآيات الله أولاً..
اعرفوا الناس من ثمارهم؛ فمن كانت ثمرته البر والتقوى والعدل والإحسان فصدقوه؛ ومن كانت ثمرته العداوة والبغضاء والسوء والفحشاء فكذبوه؛ انتبهوا للمخدوعين؛ فهم أقدر الناس على خديعتكم؛ واعلموا أن الله قد قال (يخادعون الله والذين آمنوا)..
الله لا يُخدع؛ ولكنكم قد تُخدعون؛ فانتبهوا!
والخلاصة: حتى لا يفهم أحد السؤال في  العنوان خطأ؛ الكاذب لا يسمى كافراً ما دام نطق بالشهادة؛ فمسماه مسلم وله حقوق المسلمين؛ وإنما احذروهم فقط.
الكاذبون هم سبب التحسس من كلمة (كفر)؛ لأنهم يسيئون استخدامها ويطلقونها في حق الأبرياء؛ ويرتبون عليها مظالم.. لا تتحسسوا من اللفظة؛ فهي قرآنية؛ إنما فسروها انتم كما فسرها القرآن؛ فاستخدامات الكلمة قرآنياً هو استخدام موضوعي علمي؛ تغطية الحق؛ ولا يترتب عليها في القرآن أي  انتهاك للحقوق.
كل الألفاظ القرآنية التي يخشى منها الناس؛ مثل (كفر/ شرك/ نفاق ..)؛ إنما أتت خشيتهم منها لسوء استخدامها من المتصفين بالصفات نفسها..
التفاف شيطاني.
حياة الألفاظ القرآنية تكون بإحياء المعنى القرآني؛ وموت الألفاظ القرآنية كانت بإماتة المعنى القرآني واختراع معنى آخر، يضر العلم والعقل والحقوق. لو عرف الغلاة المعنى القرآني (للكفر والشرك والنفاق) لتواضعوا وعلموا أنه قلما يسلمون منها؛ ولتوقفوا عن رمي هذه الألفاظ على الناس..
هذا تذكير.


مواضيع أخرى:

لمطالعة "(ما غزي قوم في عقر قرآنهم إلا ذلوا)!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "حرص إبليس وأتباعه على الصد عن سبيل الله" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "هل فكرتَ يوماً أنك قد تكون مجنوناً ؟؟" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "تلك الفئة المثالية.. لتدمير التواصل الإنساني (3)" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "أسرار لا يفهمها الدعاة (3) المعرفة لا الجمهور هي هدف الأنبياء.. فافهم أيها الداعية" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لماذا المسلمون أكذب أتباع الأديان!"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "حب دعاة النار!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "خدعة السلف!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "معرفة الله ..لو عرف الناس الله!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لن يصلح هذه الأُمة ما أفسد أولها !"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "هل نؤمن بالبعث والنشور؟!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "هل سينصر الله أكذب أمة على وجه الأرض؟؟!"على هذا اللرابط «««

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/03/11  ||  الزوار : 6747



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : .(زائر) ، بعنوان : . في 2017/03/14 .

يقول الصادق : ( لو وصلنا القران كما انزل لالفيتنا فيه مسمين ) ... طيب ياصادق البركه فيكم يا (ثقل اصغر) وفي قرانكم (الثقل الاكبر) الذين لن تفترقوا عنه حتى تردوا على محمد حوضه ... اظهروه حتى يرى الناس انكم فيه مسمين اظهروه حتى يرو كم مسمين في ثلثه .. اظهروه حتى يقرأه الناس كما انزل بدل مانت قاعد تقول هاي الايه هيجي وهاي الايه هيجي ؟ شليك بقران الصحابه ... يغوروا في ستين داهيه هما وقرانهم .. شقالولك عنهم ... قالو لك أنهم الثقل الاصغر الذين اوصى محمد بالتمسك بهم مع القران .. عشان تحاسبهم ؟ البركه فيكم ياثقل اصغر في قرانكم (الثقل لاكبر) الملازم لكم والذين لن تفترقوا عنه حتى تردوا على محمد الحوض ... مو هذا حديث الغدير اللي تحتفلون به ... اشوف ياصادق لاطلع لاثقـــل اكبر ولا ثقل اصغر لان شيعتكم يفتخرون بعدم وجود كتاب صحيح عندهم كأهل السنه ويرفعون قرأن الصحابه اللي تؤكدون تحريفه ونقصانه ويقولون محم لسنا كاهل السنه نحن ليس عندنا كتاب صحيح الا هذ الكتاب (قران الصحابه ) ؟؟ ... اخرجوقرأنكم للناس بدل انتقاد هذا القران المزور والمحرف اللي كتبه الصحابه الغير طيبين والغير طاهرين ؟ اقطعوا الشك باليقين وهانوا برهانكم وقرانكم ان كنتم صادقين يا (صادق ) ؟؟ اما قاعد لي .. هاي الايه هيجي ... وهاي الايه المفروض تكون هيجي ..وهاي الايه حرفوه وهاي نقصوها وهاي زادوها ... هذا مو حل ياصادق .. انت المفروض تخجل وتسأل نفسك شلو ضيعتوا قرانكم وفرطتوا فيه ..وشلون امام وماعندك قران ؟؟ شالفايده مولانا .. باب مدينة العلم واهل البيت الطيبين الطاهرين واهل الذكر والراسخون في العلم ومن عندهم علم الكتاب وفي النهايه لا أكو كتاب ولابطيخ ؟؟

• (2) - كتب : .(زائر) ، بعنوان : . في 2017/03/12 .

اللهم بارك في شامنا ويمننا ورفض الدعاء لنجدنا وقال هناك الزلازل والفتن وفيها يخرج قرن الشيطان .. الحديث منسوب الى عبدالله بن عمر واحيانا الى ابوهريره عن فلان عن فلان عن فلان عن فلان .. وافة الاحاديث رواتها وفتش عن العصبيه القبليه بين قحطان وعدنان ؟ وماحكاية تحامل الرسول على نجد واتهامهم بالفتنه وهل ابتلاءهم بالفتنه مبرر لعدم الدعاء له ... وكيف دعى فقط لليمن و الشام التي لم تفتح بعد ؟؟ الله امر الرسول بالعدل بين رعيته ( وَأُمِرْتُ لأعْدِلَ بَيْنَكُمُ ) حتى بالدعاء بالبركه ولو راجعنا هذا الحديث ستجد أنه تجاهل وطنه الحجاز ارض الحرمين وسكانها وتجاهل العراق ومصر والبلدان الاسلاميه لانه دعى للشام ولم تفتح بعد وسكانها كافرين .. ثم فيه تحامل شديد على أهل نجد دون مبرر وهم بنو عمومته ذرية ابراهيم (مضر وربيعه) كيف ترك بلاد الشرك والكفر والنفاق بالعالم وسمى هذه المنطقه بقرن الشيطان ؟ وماذنبهم لكي لايعدل بينهم ويدعوا لهم ؟ والفتنه خرجت من اليمن على يد عبدالله بن سبأ وجماعته من اليمنيين (السبئيه) واشعلوها في المدينه لتنتقل نارها الى العراق ...(لايهمنا ان كان بن سبأ شخصية حقيقيه ام وهميه .. لان بن سبأ ورد ذكره عند الرواة قبل البخاري بـ100 سنه ومن كذب هذا الحديث كذبه لاسقلط هذه التهمه ) والفتن والزلازل في نجـــــد لاتبلغ معشار الفتن في اليمن والشام والعراق وهل استفادت اليمن والشام من هذا الحديث الموضوع ؟ بلاد الكفار والوثنيين في اوربا واسيا والصين والهند فيها بركه مئات اضعاف مافي الشام واليمن ؟ ان واضعه ربما يمنيون ممن سكنو الشام فدعوا لوطنهم الجديد والقديم ...



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي