الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 قسوة القلوب من أضداد الإسلام!

 الأشتر النخعي أيام عثمان؛ وبراءته من دم عثمان – الجزء الخامس

 لنفهم الغلاة ... وننصفهم! - الجزء الخامس -

 أنت سني أم شيعي؟!

 نموذج من الخلاف الراقي السني _ السني في معاوية بن أبي سفيان

 سر حذيفة بن اليمان - الجزء الثالث

 سبط الرسول - آل الحسين في قصر يزيد - حسن المالكي - ح9

 إبراهيم بن المهدي - السنة المذهبية!

 حقائق التاريخ | الارهاب في تاريخ الامة الاسلامية-ق1

 القبض على 88 إرهابياً سعودياً - تعقيب

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17106260

  • التاريخ : 19/03/2024 - 11:01

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : معنى (علي ولي الله) معنى صحيح! .

معنى (علي ولي الله) معنى صحيح!



معنى (علي ولي الله) معنى صحيح!


ولي الله مفرد أولياء الله؛ يعني عبد الله ومحبه وناصره فقط؛ تعلموا المعاني قبل التكفير بها؛ ولفظ والولي والمولى من ألفاظ الأضداد. أعني؛ يستخدم في الشيء وعكسه؛ يقال للعبد: اين مولاك = أي سيدك؛ ويقال للسيد: أين مولاك = أي عبدك؛ وهذا يفهم من السياق؛ لا داعي للتعنت؛ فيقال: (فلان ولي الله = يعني عبده)؛ ويقال: (الله ولي فلان = أي ربه).

كثير من العداوة هي نتيجة جهل؛ مثل تكفير بعضهم للشيعة على قولهم (علي ولي الله)؛ هم يظنون أنهم يقصدون أن علياً والي على الله! وهذا باطل قطعاً.
طيب؛ ماذا سيقول هؤلاء في قوله تعالى:
{أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس: 62]؟
هل هم كذلك؟
هل المراد أنهم أولياء على الله؟
هل يقول بهذا مسلم؟
ولي الله مفرد أولياء الله؛ يعني عبد الله ومحبه وناصره فقط؛ تعلموا المعاني قبل التكفير بها؛ ولفظ والولي والمولى من ألفاظ الأضداد. أعني؛ يستخدم في الشيء وعكسه؛ يقال للعبد: اين مولاك = أي سيدك؛ ويقال للسيد: أين مولاك = أي عبدك؛ وهذا يفهم من السياق؛ لا داعي للتعنت؛ فيقال: (فلان ولي الله = يعني عبده)؛ ويقال: (الله ولي فلان = أي ربه)؛ الله ولي الذين آمنوا؛ وهم أؤلياؤه؛ فالموالاة تعني المحبة والمناصرة؛ والمحبة قد تصدر من الأدنى للأعلى؛ ومن الأعلى للأدنى؛ وكذلك المناصرة(إن تنصروا الله ينصركم).
أيش المشكلة؟
لذلك؛ أنا أستغرب بقاء مثل هذه الشبهة سنوات وسنوات دون أن يفهمها أحد من المعترضين! وفهمها سهل جداً؛ فهذا يدل على أن أكثر العداوات مبنية على جهل.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/06/13  ||  الزوار : 25584



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 10)


• (1) - كتب : (زائر) ، في 2017/03/14 .

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

• (2) - كتب : (زائر) ، في 2016/09/10 .

الله يرضى عنك ياشيخ حسن والله انا شيعي وكل ماقلته هوه اللذي نقصده نحن ...لانقصد غير اللذي تفضلت به

• (3) - كتب : الأزدي(زائر) ، بعنوان : يا رجل ! في 2016/07/27 .

من قال لك يا أستاذ حسن أن السنة يقولون إن عليا رضي الله عنه وال على الله !!!! هل سمعت سنيا أو مواطنا سعوديا واحدا فقط؛ قال مثل هذا الكلام ؟ أهل السنة يقولون إن عليا ولي من أولياء الله كغيره من أولياء الله الصالحين وهذا هو المعتمد عند السنة وأنت تعلم هذايقينا . أما الولاية بمعناها عند الشيعة فهو قول لا دليل عليه من القرآن أو السنة مطلقا وأنت أيضا تعلم هذا يقينا . فلا تجعل لخصومتك مع منتقديك تأثيرا على آرائك وانحز للحق وإن وجدته عند غيرك فارضخ له.

• (4) - كتب : واضحة(زائر) ، بعنوان : جدا واضحة في 2016/03/05 .

لكن من قال لك أن أحدا يخطر ببالة ( يظنون أنهم يقصدون أن علياً والي على الله ) أنا سني و في الرياض و لم أسمع أحدا يقول بهذا المعنى المختلق منك . . فضلا عن أن أسمع أحدا يكفر من قال علي ولي الله

• (5) - كتب : محمد بن عبدالله(زائر) ، في 2015/07/05 .

جزاك الله خير ياشيخ حسن المالكي ووفقنا الله واياك لما يحب ويرضى

• (6) - كتب : ملكي معاف(زائر) ، بعنوان : رابط ترجمة هذا المقال باللغة الايرانية في 2015/06/20 .

تحياتي لشيخنا العلامة حسن المالكي حفظه الله ملاحظات الشيخ حول "علي ولي الله" أعجبتني كسائر ملاحظاته وبما أنه كان قصيرا قمت بترجمته للغة الفارسية حتى يستفيد السنة والشيعة الايرانيون أيضا من كلام هذا الشيخ السني الكبير وقم موقع "الاخوة الاسلامية" الذي يعمل على نشر مظاهر السلم والاخوة بين اتباع المذاهب الاسلامية قام بنشر النص الفارسي لهذا المقال الشيخ وهذا رابطه: http://okhowah.com/902/-%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D9%87-%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D9%85%D9%84%DA%A9%DB%8C%20%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%81-%D8%AD%D8%B3%D9%86%20%D9%81%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%86%20%D9%85%D8%A7%D9%84%DA%A9%DB%8C-%D8%AA%DA%A9%D9%81%DB%8C%D8%B1%20%D8%B4%DB%8C%D8%B9%D9%87%20%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7%20%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%DB%8C%D8%AA

• (7) - كتب : مسلم(زائر) ، بعنوان : االله يبارك في شهادتك لله يا شيخ في 2015/06/13 .

االله يبارك في شهادتك لله يا شيخ

• (8) - كتب : احمد بن سعيد(زائر) ، بعنوان : هكذا نأخذ علومنا من الدعاة في 2015/06/13 .

نحن العرب الغالبية الاعم ومنهم الكاتب لدينا ضعف في قواعد ومعاني لغتنا العربية الجميلة وبمختلف لهجاتها ومن هنا انطلق الدعاة ومن يدعون العلم في وضع تفاسير مختلفة وتجيرها وفق المنهج او المعتقد او المذهب الذي يؤمن بة ومن هنا وجد الاختلاف لدى كثير من العلماء والمفسيرين بقصد او بدون قصد بعلم ام جهل لأننا لودرسنا تفسير القران لوجدنا كل عالم يفسر القران على نهجة ومذهبة ورغبات الحكام في بعض مواقعة وليس مايريدة اللة سبحانة وتعالى . نعم العرب لحد هذا اليوم هم متلقي المعرفة من العلماء واشباة العلماء دون تمحيص ومعرفة وعلى طريقة القول المعروف ضعها في رأس عالم واطلع سالم , وهذا قول مرفوض يتحملة الانسان المسلم . شكرا لكم ياشيخنا الفاضل على معارفكم المتنوعة لابل المدعومة بالقران والاحاديث النبوية الصحيحة وليس الاحاديث الموضوعة من اجل الحكام الطغاة على مدى الدهر .

• (9) - كتب : (زائر) ، في 2015/06/13 .

الكلام واضح والشرح وافي والادله كافيه والنتيجه والاستنتاج بدون حاجه لها اصلا واضحه جدا ومفهومه واي احد يجادل او يحاول يرد على الشرح المذكور اعلاه اتوقع انه من عمي القلوب ونسأل الله السلامه من مرض القلوب وعمى البصيره ..

• (10) - كتب : ابو احمد(زائر) ، في 2015/06/13 .

احشنت على التوضيح رغم انها قد تكون واضحة لدى كل شيعي مع شكرنا لتوضيحها اكثر من ناحية المعنى.



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي