• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : عام ....على وفاة أمي! .

عام ....على وفاة أمي!


                      عام ....على وفاة أمي!


تفاجأت من كثرة أخبارها التي أذكرها، والتي لا استطيع سردها هنا لكثرتها.. هذه الذكريات كلها تقريباً قبل دخولي المدرسة؛ إلا الذكرى الأخيرة؛ أي؛ من عام 1387 تقريباً إلى عام 1396 هـ ؛ ولم استوف نصف ما أتذكره؛ فكيف لو أسرد كل ذكرياتي عنها..

في مثل هذا اليوم من العام الماضي (1436هـ) وفي مثل هذه الساعة تقريباً، كنت نازلاً بأهلي في خميس مشيط (قرب المستشفى الألماني)؛ وإذا باتصال من ابنة أخي تخبرني باكية أن أمي زرعة بنت يحية مسعود قد توفيت..!
استرجعت.. وحوقلت وذكرت الله ... فله ما أخذ وله ما أعطى..
كنت عند أمي في الصباح (حوالي الساعة الثامنة أو التاسعة)؛ ولكنها كانت بالأجهزة التنفسية؛ ولا حراك..
المهم/ أخبرت زوجتي بالأمر، وأني سأذهب للمستشفى فوراً، وطلبت منها ألا تخبر أبنائي الصغار (كانوا معنا / ميادة ومازن وحاتم) ، وبينما أنا أرتب أموري إذ جائتني بنتي ذات الثمان سنين باكية مواسية (ما ألطف البنات وأرقهن)؛ واحتضنتني مع أخويها الصغيرين (مازن وحاتم) - وهما لا يعرفان إيش القصة، لكنه تعليم أمهم، فقد صارحتهم وأبلغتهم، فقلنا: الحمد لله على كل حال..
انطلقت للمستشفى؛ وتواصل وصول بعض الأخوة والأخوات وأبنائهم وابني فرحان وعبد الرزاق وبعض المعارف والأصادقاء ... وعملنا الترتيب على نقلها إلى بني مالك ودفنها في (المعثرة) حسب وصيتها.
قام بمعظم الإجراءات ابنيّ فرحان وعبد الرزاق، حاولت أن أرى أمي، وقمنا بالإجراءات، ثم وصل أخونا الأستاذ عبد الله العسيري، ودبر لنا (تابوت من مسجد الراجحي فيما أظن)؛ ورتبنا الأمور، وانطلقنا بعد العصر من المستشفى الألماني بخميس مشيط إلى بني مالك ، وكان معنا ثلاث سيارات. معي عائلتي في سيارتي، ومع ابني عبد الرزاق جثة الوالدة في سيارة صالون (جيب لاند كروزر)؛ والابن فرحان أخذ شقيقتي الكبرى عافية ومعها بعض بنات العائلة، وانطلقنا بهدوء ، نزلنا من عقبة أبها المغرب، ونتواصل عبر الطريق، لنكون قريبين من بعض، ... ونتواصل مع أهل الديرة للاستعداد لما يلزم..
كنت معظم الوقت - أثناء الطريق - واجماً صامتاً، بدأت دموعي تنزل في صمت، وتتشوش على رؤيتي الطريق؛ كنت قوياً عند الصدمة الأولى، ولكن مع زولها تنزل غيوم الأحزان .. عادت بي الذاكرة.. إلى أمي، أول وجه رأيته في هذه الدنيا..
تذكرت ما أمكنني تذكره من سيرتها وأبقارها ونعاجها وطبخها وتعبها... وحاولت أن أرتب أفكاري تاريخياً، أيام طفولتي معها؛ ثم صباي ثم الشباب ثم الغربة عنها إلى فيفاء (دراسة الثانوية)؛ ثم غربتي الثانية إلى الرياض (دراستي الجامعية)؛ ثم بقائي في الرياض؛ وذكرياتي معها في زياراتي للأهل في الأعياد والعطل؛ ومجئيها معي إلى الرياض قبل 15 سنة لعلاجها من السكر .. الخ.
من ذكريات طفولتي معها = فقط الطفولة؛ تذكرت أموراً علمت منها أن الطفل يتذكر وعمره سنتان، تقريباً أو أقل، تذكرت مثلاً وهي تحملني (فوق الغرب = قربة الماء) وكانت توصله لآل حسن رايح في (الخطوة) قبيل وفاة حسن رايح - كعادة أهل ذلك الزمن في التعاضد مع الجيران - وحسن رايح رحمه الله متوفى عام 1388 تقريباً كما علمت من ابنه (صهرنا سلمان)؛ وتعجبت أنا؛ وهو من تذكري بعض الأمور الصغيرة؛ مثل اعطائه والده اللبن ليشرب؛ فلم يأخذ إلا القليل...
عمري ذلك اليوم سنتان فقط؛ وربما أقل، لم أكن اقدر على المشي؛ تحملني مع الغرب..
تذكرت ذهابي معها مرات كثيرة لأمها مريم بنت جابر إلى الجحافر في الفرحة؛ تذكرت ذهابي معها مرة إلى أبيها يحيى مسعود في قفل؛ ثم مرات في بيتهم الجديد في المبداء؛ تذكرت ذهابي معها ومع الوالد لزيارة صديقه جابر أسعد الفيفي في فيفاء..
تذكرت رحمتها وحنانها وحرصها؛ وحمايتها لي من الوالد إذا غضب أو أراد معاقبتي على أمر.. تذكرت ورودنا عند ماء (المدرة) لتعبئة الغربان (القرب) ماء؛ وتحملها للبيت.. تذكرتها وهي تحطب في (غوال حسن جودة).
تذكرتها وهي تخني (قطع الأعشاب الصغيرة) في المخدومة والمنتوبة وحيفة الليمية وحيفة الموز (اسماء مدرجات زراعية)؛ تذكرتها وهي تحدّر (تجمع القصب في حِزَم ) في شط المشاكل وأشاطي آل مفرم يحيى (مجموعة مدرجات كبيرة في الوادي)؛ تذكرتها وهي تحلب البقرات نميشة ثم سبتة ثم ربوعة ثم حانية (في فترات متباعدة / لم يكن معها بقرتان في وقت واحد).
تذكرت تسريحها النعاج صباحاً وترويحها لهن ليلاً وحلبهن (وإعجاء ابنائهن منهن).. الإعجاء = الإرضاع.
وتذكرت وضعها المعاجم (جمع معجم) في أفواه الفرار (جمع فرير) للحد من رضاعتهم لكل لبن النعاج، ( الفرار = جمع فرير، ابن الضأن؛ والفريرعربية فصيحة، ذكرها الهمداني في كتابه الألفاظ الكتابية، وهي فـ لسان العرب أيضاً)..
تذكرت مطبخا الصغير في الدور الأرضي من المفتول القديم (بيت دائري)؛ تذكرت كنسها لروث الأبقار والنعاج ونقله إلى (الجيبة) ليستفاد منه سماداً للأرض..
تذكرت إرسالها لي كل ضحىً لآخذ لها خشرة موز (أوراق موز) من حيفة الموز، لتغطية الخبرة عندما يتم وضعها بين أحجار الأثافي لمنع احتراقها.
تذكرت بهجتها وجمالها أيام الأعياد، وكيف كانت - كسائر النساء تلك ألأيام - تلبس الجديد من الملابس الذي يحتفظون به للأعياد، تذكرت الطيب (الخلوق) على مقدمة شعر الرأس؛ والعكاوي المزركشة (العكاوة: سير محيط بالرأس عليه دوائر فضية للزينة).
تذكرت المُحَنّة الملونة المقادم (غطاء رأس، في مقدمته عند الجبهة خيوط كثيفة ملونة)؛ تذكرت ترحيبها بالضيوف في العيد؛ تذكرت إعدادها لي فطور المدرسة (عام 1395- 1396) قبل صرف تغذية المدارس..
تفاجأت من كثرة أخبارها التي أذكرها، والتي لا استطيع سردها هنا لكثرتها.. هذه الذكريات كلها تقريباً قبل دخولي المدرسة؛ إلا الذكرى الأخيرة؛ أي؛ من عام 1387 تقريباً إلى عام 1396 هـ ؛ ولم استوف نصف ما أتذكره؛ فكيف لو أسرد كل ذكرياتي عنها..
إنها أمي، والأم قصة كبيرة ، أمٌ وكفى.
تذكرت أخبارها لي بأخبار السابقين؛ وزيارتها لأمها سراً بعد طلاقها من أبيها؛ وكيف كانت تقطع مسافة كبيرة (ترتقي من مدرج إلى مدرج لتزور أمها رأس الجبل).. تذكرت إخبارها لي عن اعتنائها بأخيها الرضيع (أسعد بعد فراق والدتها من والدها)؛ تذكرت إخبارها لي بقصص التعب الأولى
وإخبارها لي بسنة الهزة = الزلزال الضرب ضرب جبال خولان في (12/ 12/ 1359هـ) ، ومنها استنتجت أنها مولوة قبل الهزة بثلاث سنين.
..
لن أطيل.. المهم؛ وصلنا بني مالك حوالي الساعة العاشرة .. وتم التغسيل في الجشاء (أخواتي حضرن كلهن تقريباً)
ثم صلينا عليها في الجشاء (مسجد صهرنا محمد حسن)؛ ثم في (حبيل القحز)؛ ثم في (ثاهرة المعثرة) حسب تجمعات الناس المواسين والمعزين والمساعدين .. وكان القبر جاهزاً.. رأيته قبل أن أنزل فيه..
تذكرت كم مرة داست قدماها في هذا المكان ذاهبة وجائية.. ما أقساك أيها القبر.. ألم تخبرها وهي تأتي من فوق ترابك أنها ستدفن هنا؟
نزلت في القبر؛ وساعدني بعض الأخوة على وضع جثتها.. أذكر ممن نزل معي في قبرها صهرنا جابر محمد سلمان، ورفيقنا أحمد حسين علي أسعد، وأظن آخرين.. نسيتهم.. كنت مرهقاً وحزيناً ومتماسكاً في القوت نفسه.
حضر جمع غفير بارك الله فيهم، وشاركوا في الصلاة والدفن والتعزية وإحضار طعام العشاء وكل شيء؛ أيضاً أوصل الناس الكهرباء لمحل القبر..
وأخيراً قبرت أمي.. حثونا عليها التراب ..
يا الله ...
لقد انتهت القصة..!
(قبرها بجانب البركة في المعثرة، في سفح الجبل الشمالي من المعثرة ، وبجوارها؛ غير بعيد؛ زوجة الوالد الأولى خيرة بنت معجب الأحمدية رحمها الله، ماتت عام 1393 هـ وكنت يومها طفلاً؛ لكن أذكرها بقوة).
رجعت أتدهده من سفح الجبل؛ قدماي لا تكادان تحملانني لكني أتجمل.. تعشيت معهم في موقف السيارات في المعثرة.. لبثت في المعثرة قليلاً في الليل.. كأني أعزي الأماكن وتعزيني..
رجعت إلى بيت الوالد منهكاً حزيناً .. ومتماسكاً أيضاً.. وأحببت الخلوة معظم ما تبقى من الليل خلف بيت الوالد في الظلام.. تذكرت وردوها بركة القحز؛ وإيصالها للطعام للوالد وعماله في هذا الجرن أسفل؛ انتجاعنا هنا في بيت قديم عام 1401هـ؛ وكان معنا لأول مرة تلفزيون ..
كنت أراها وأسمعها وأحس بها ..
أتذكر.
أبكي صامتاً و أحمد الله علانية..
صمت مع أفكار وذكرى وتأمل ووحشة...
الأمر لله كله.
وهذه هي الدنيا؛ ما أكثر العبر وما أقل الاعتبار.. وكفى بالموت واعظاً..
رحمك الله يا أمي رحمة واسعة... وعوضك عن تعب الدنيا نعيم الآخرة..
والحمد لله أولاً وأخيراً....


كتبته في 29/ 9/ 1437 هـ
حي طويق - الرياض.

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1433
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 07 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28