• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : السنة سنة محمد فقط .

السنة سنة محمد فقط


وليس سنة السلف، لأن السلف مختلفون، وتحديدهم يؤدي إلى الدور، بمعنى أنك عندما تقول ( السلف على السنة) أي سلف تقصد؟
إن قال : قصدي السلف الصالح
يقال: أي صلاح تقصد؟ ما هو معيار الفرز بين ما هو صالح وما هو فاسد؟
سيقول: الكتاب والسنة
يقال: إذاً هما يكفيان!
فلماذا كل هذا الدروان؟ قل الكتاب والسنة مباشرة
فإن قال: لكن بفهم سلف الأمة؟
هنا عاد من حيث بدأ ، ونقول له السلف اختلفوا وكانوا فرقاً شتى.
ثم ما الدليل على أن (فهم السلف) هو حجة
وكأن القرآن والسنة كلاهما غامضين طلسمين وليسا نوراً مبيناً
فلماذا تريد كشف النور الأقوى بنور أضعف؟

القرآن وحده نور مبين
وليس غامضاً ولا طلسماً حتى أستعين على فهم الواضح منه بما يشوش هذا الوضوح ويجعله شكاً وفتنة، وهذا للاسف هو الواقع.وكذلك السنة المتواترة الصحيحة لا تحتاج لآخر ينوب عن عقلك ويفهمها فهماً مذهبياً ويحرف عقلك من معناها الواضح إلى معنىً تحريفياً أملاه الهوى.ثم أنت بالخيار إما أن تقول:سآخذ السنة من السلف، وهنا يجب أن تأخذ كل سنة يقولون لأنها (سنة) وستجد أنك مبتدع بهذه الورطة التي ورطت نفسك بهاهل أذكر مثالاً؟
في مصنف ابن أبي شيبة:(1 /236): أبو أسامة عن ابن عون عن محمد قال ليس من السنة أن يقول في صلاة الفجر - الصلاة خير من النوم!.

الإسناد هنا صحيح
ومحمد هذا هو محمد بن سيرين، ولا يشك سلفية اليوم أنه من كبار أهل السنة والسلف الصالح! وبهذا أنتم على منهجه مبتدعة!
ذوقوايا الله، أرونا شجاعتكم وسلفيتكم واقطعوا (الصلاة خير من النوم)!

وإلا فأنتم على منهج ابن سيرين وهو من كبار التابعين (ت 110هـ) مبتدعة ضلال كذلك إذا اشتكى الإمام ولم يستطع أن يصلي الجمعة وولى مكانه غيره فمن السنة عند ابن سيرين ألا يخطب وأن يصلي أربعاً (اي الظهر) والسند صحيح ففي مصنف ابن أبي شيبة (2 / 31) حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن محمد إن أميرا بالبحرين اشتكى فأمر رجلا فصلى بالناس فلم يخطب فصلى أربعا قال محمد (اي ابن سيرين) فأصاب السنة اهـ انتم أيضاً وفق فهم السلف مبتدعة
لأنكم إذا وكلتم أحداً فإنه يخطب ويصلي الجمعة!
أرونا سلفيتكم!
السلفية اليوم على منهج المبتدعة في التدابر والتهاجر فاسمعوا هذه الرواية (مصنف ابن أبي شيبة - (2 /  272) حدثنا وكيع ثنا سفيان عن إبراهيم  بن أبي حفصة قال قلت لعلي بن حسين:
إن أبا حمزة الثمالي وكان فيه غلو يقول لا نصلي خلف الائمة ولا نناكح إلا من يرى مثل ما رأينا!
فقال علي بن حسين بل نصلي خلفهم ونناكحهم بالسنة اهـ
فمن السنة التزواج بين كل المسلمين والغلاة على منهج الثمالي ولكن من الجانب الآخر!وهكذا كثير جداً مما قال به السلف هو على غير ما يفعله من يدعون أنهم على منهج السلف، سواء كانوا أصوب أم أؤلئك.

فإن قالوا :خالفناهم بالنص!قلنا: هذا ما نقوله لكم نقول تمسكوا بالنص واتركوا اختيارات وفهم السلف فالسلف ليسوا على منهج واحد لا في عقيدة ولا فقه ولا رأي، هم فرق شتى. وإن قلتم: إنما نأخذ ما أجمعوا عليه؟
قلنا: لم يجمعوا إلا على أمور نظرية أكبر فيها نصوص مما تخالفون أنتم وتكرهون كالصدق والعدل والأمانة.نعم هذه القطعيات الكبرى أجمع عليها السلف (من سنة وغير سنة)أجمعوا على فضل الصدق والعدل ولكنكم تكرهون هذه الأمور فخرجتم من السلف كله!الصدق هو أكبر قيمة إسلامية (هذا يوم الصادقين صدقهم) وهو ما تكرهون وتتعمدون مخالفته تعمداً.العدل كذلك، لا تعدلون في قول ولا شهادة.

الصدق والعدل هما أولى بالرعاية من تفصيلات اختلف فيها السلف
هاتان الصفتان لم يختلف فيهما السلف وفوق السلف حديث فيها، وفوق الحديث قرآن كريم إذا أقمتم الصدق استقامت كل ثقافتكم
وإن هدمتم الصدق انهد كل خداعكم ووجدتم أنفسكم ضعفاء ولو كان خلفكم من كان!

كيد الشيطان هنا ضعيف جداً!تمسكوا بالنص القرآني أولاً
فإذا خلصتم منه فاستزيدوا بالسنة التي تسير وفق هذا النص القرآني فإذا أنهيتموهما لن تجدوا زيادة عند سلف ولا خلف بل النص القرآني والحديثي المتفق معه سيكشف لكم - يا أهل الغلو- أنكم أصحاب بدعة وضلالة وكبر وحمية جاهلية وغرور على لا شيء .. سيكشفكم النص. أما الخلاف السني الشيعي فموضوع صغير جداً قياساً بمخالفتكم قواطع الإسلام ومحاربتكم لها وإنفاق الملايين لهدمها، والله سيفضحكم فقد تماديتم من ظن أن الله ضعيف ولا يستطيع أن يحيق به ويمكر به فهو مغرور مهلاً يا بني وصال ...
فالله هو رب السموات والأرض لا تظنونه عاجزاً عن كشفكم.الشيطان يغركم بأن خلفكم فلاناً وفلاناً.. يا ترى هل فكرتم يوماً بأن الله فوقكم؟

دعوة صادقة فكروا في هذا ولو مرة فهؤلاء لن يغنوا عنكم.

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=447
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 12 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29