• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : تعقيب فضيلة الشيخ حسن بن فرحان المالكي على حوار السيد اياد جمال الدين في احدى القنوات. .

تعقيب فضيلة الشيخ حسن بن فرحان المالكي على حوار السيد اياد جمال الدين في احدى القنوات.


تعقيب فضيلة الشيخ حسن بن فرحان المالكي على حوار السيد اياد
                جمال الدين في احدى القنوات.

لمشاهدة "السيد إياد جمال الدين يشارك في برنامج (سؤال جريء)" على هذا اللرابط «««

لي تعليق لاحق على الحوار؛ وتعقيب على الأستاذ إياد جمال الدين؛ أوافقه في بعض ما قال؛ وهو كثير؛ وأخالفه في بعض آخر؛ وهو قليل؛ وأتوقف في بعض ثالث.. وقبل التأييد في نقاط والتعقيبات والملاحظات في أخرى هذه مقدمات:
أولاً:  الدخول في حوار مع المختلفين (ملحدين/ يهود/ نصارى) أمر إيجابي وضروري.

ثانياً: هذا الحوار سيكشف أسس البلاء، وسيضطر المحاور الناجح الصادق أن يكتشف جذور البلاء ويتخلص منها لله، هذه الجذور ابتلاء وتمحيص .
ثالثاً: انتشار الإلحاد بين المسلمين أمر متوقع، مادام أن العلماء  لا يتفاعلون مع استشكالات الناس وأسئلتهم، فهم يتيحون للطرف الآخر  التأثير.
رابعاً: معظم خوف المسلمين من الحوار مع الآخرين هو خوف على رموز لا على دين ولا نبوة، الرموز عندهم في موقف ضعف فلابد من حمايتهم برفض الحوار.
خامساً: التفلت عن الإسلام سيكون حتمياً مع بقاء الهروب من التفاعل مع الناس، مسلمين وغير مسلمين
النبي حاور الجميع بالتي هي أحسن، وهو القدوة
سادساً:الفائدة من الآخر المخالف قد تكون أكثر من فائدته منك أنت
فليس بالضرورة أن تأتي الفائدة من المسلم المقلد، بل هو قد يستفيد هو ويتعلم
سابعاً: لا تأتِ الطرف الآخر وأن تريد هدايته، قد يكون ما عندك هو الضلال، بل أقبل وأنت تريد الحقيقة والصدق والمعرفة أياً كانت، صدق النية يعلمك
ثامناً: قد لا تتعلم (غايات القرآن) إلا عندما تتحاور مع غير مسلمين، ستشعر بتفاهة المذهبيات المتعصبة، وستستعيد خطوط الإسلام الكبرى التي فقدتها.
التعليق على حوار رشيد وإياد جمال الدين:
1- كان إياد صادقاً مع نفسه، مع ما يعتقد، قوياً في الحجة، ولعله لأول مرة أرى الأخ رشيد لا يدري ما يقول.
2- قوة إياد جمال الدين أتت من رفض تطويع وترويض الإسلام لرغبات وممارسات البشر، بل يجب كشف هذه الجريمة في حق الإسلام (جريمة المسلمين).
3- أيضاًُ أبدى الأستاذ إياد جمال الدين معرفة ثقافية بالأمم الأخرى، والأديان الأخرى وواقع الحضارات، مع مصادقية في المقارنة والرؤية الموضوعية.
4- من قوة الأستاذ إياد أنه ينقد السنة والشيعة، سواء دول المذهبين أو حكامهم أو علمائهم، وهذا وفر له مصداقية عند الباحثين المتجردين.
5- من إضافات الأستاذ إياد، موضوع الدولة، ومقوماتها، ونفي ذلك عن واقع الأنبياء، وهو موضوع يتطلب انفتاحاً جاداً على هذه الرؤية لمزيد من التأصيل.
6- أيضاً من إضافاته أن أمم الأنبياء - كلهم - قد غيروا بعدهم، ولهذا أصل في القرآن الكريم كتبته سابقاً، وأستطيع الجزم بصحة هذا القول بارتياح شديد.
أضيف للأستاذ إياد:
1- بأن المُلْك  المذكور في القرآن لآل إبراهيم (وأتيناهم ملكاً عظيماً) فسره بعض أهل البيت بالطاعة، والجذر اللغوي يحتمله.
2- أن الواقع النبوي لا إكراه فيه على دين ولا رأي، إنما العقوبة على الجنايات، وهذه بحكم الطاعة كما تفضل الأستاذ إياد.
ولكن موضوع الدولة يحتاج لتحرير أكثر؛ إذ لم أجد (الدولة) في القرآن من حيث الجذر اللغوي إلا مرتين (كي لا يكون دولة بين الأغنياء) و (وتلك الأيام نداولها بين الناس).
الملحوظات على إياد:
1- نفيه أن تكون (الجاهلية) معنى مذموماً في القرآن الكريم - كما نقله عن بعض أهل الوعي بالتفسير - وهذا غير صحيح؛ فكل موارد (الجاهلية) في القرآن محل ذم؛ (افحكم الجاهلية يبغون)؛ (تبرج الجاهلية)؛ (حمية الجاهلية)؛ (ظن الجاهلية)؛ ليست ممدوحة مطلقاً؛ إنما نعم؛ كان أهل الجاهلية أفضل من أكثر المسلمين؛ لأنهم لا يكذبون على الله، اي لا ينسبون جرائمهم إلى الله (ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً).
ودليل آخر وهو (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار)، فالنفاق عند الله أسوأ من الجاهلية، وأكثر المسلمين للأسف اتبعوا الثقافة النفاقية. فلذلك؛ أنتج المسلمون تشويهاً عظيماً للدين لا يمكن زحزحته أبداً، وسيبقى إلى البعث، كما في الآية (فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم..)؛ وهذه الآية تكررت مرتين؛ مرة في حق أهل الكتاب (في سورة الزخرف)؛ ومرة في حق هذه الأمة (في سورة المعارج)؛ فخوضنا ولعبنا سيبقى إلى يوم البعث.
هذه التعليقات الممكنة وباختصار.
وأخيراً؛ ما أجمل تضمين الأستاذ إياد خطابه بالصلاة على محمد وآله، هذه لفتت نظري؛ فاللهم صل على محمد وآل محمد.
بقيت نصيحة للأخ رشيد؛ أنت باحث ، دع المسلمين والمسيحيين؛ وحاول أن تبحث في أصل الإسلام وأصل المسيحية، خلصوا الديانات من أصحابها، وخلاكم ذم.
بقيت ملحوظة على الأستاذ إياد؛ في موضوع الأديان والمساواة؛ المساواة المطلقة غير ممكنة؛ لا واقعاً ولا وضعاً ولا شرعاً؛ إنما النسبية = الحقوق.
قد تجدون مئات الأخطاء للأستاذ إياد جمال الدين؛ طبيعي؛ لكن العاقل يعلم أن إياد جمال الدين إضافة معرفية؛ يوسع الأفق وينقد الذات؛ وهو ما نحتاجه.
ومن اللطائف في لقاء إياد ورشيد؛ أن إياد كشف سلفية رشيد! هذا ما رأيته.


لمطالعة "ما كتبه الرومان عن تاريخ العرب والمسلمين... هل هم أصدق أم نحن؟!" على هذا اللرابط «««

مواضيع أخرى:

لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {ألجزء الأوّل}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "في ذكرى المولد النبوي: - معلومات مجهولة -" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "هنيئا للشيعة" نموذج للنقد الحديثي عند الشيخ حسن المالكي" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "المسلمون يضيعون غايات الإسلام!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "مأساة الباحث الصادق مع أعداء النبي!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {ألجزء الأوّل}"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "سر حذيفة بن اليمان - الجزء الأوّل" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "الزيف كان كبيراً في المسلسل الأخير( الحسن والحسين )" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لن يصلح هذه الأُمة ما أفسد أولها !"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "معنى الروافض." على هذا اللرابط «««
لمطالعة "سن عائشة بين المحققين والمقلدين!"على هذا اللرابط «««

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1688
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18