• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : ليلة حديثية في جدة! .

ليلة حديثية في جدة!


                      ليلة حديثية في جدة!

أقول أنا حسن المالكي؛ حدثني شيخي أحمد بن أبي بكر بن أحمد بن الحسين الحِبْشي الهاشمي، وهو أول حديث سمعته منه، قال :قال؛ حدثنا السيد عبد الله بن الصديق الغماري، وهو أول حديث سمعته منه؛ قال؛ حدثنا بهاء الدين أبو النصر القاوقجي، وهو أول حديث سمعته منه؛ قال؛ حدثنا أبو المحاسن القاوقجي؛ وهو أول حديث سمعته منه، قال حدثنا محمد بن عابد السندي، وهو أول حديث سمعته منه، قال؛ حدثنا عبد الرحمن بن ابن سليمان الأهدل، وهو أول حديث سمعته منه؛ قال، حدثنا أمر الله بن عبد الخالق المزجاجي، وهو أول حديث سمعته منه؛ حدثنا الشمس محمد بن أحمد ابن محمد بن عقيلة المكي؛ وهو أول حديث سمعته منه؛ عن شهاب الدين أحمد بن محمد البنا المصري - المشهور بابن عبد الغني - وهو أول حديث سمعته منه؛ عن محمد بن عبد العزيز الزيادي؛ وهو أول حديث سمعته منه؛ عن أبي الخير بن عموس الرشيدي، وهو أول حديث سمعته منه؛ عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري قال؛ وهو أول حديث سمعته منه؛ عن الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، وهو أول حديث سمعته منه، عن أبي الفضل العراقي؛ وهو أول حديث سمعته منه ؛عن أبي الفتح صدر الدين محمد بن إبراهيم الميدومي قال؛ وهو أول حديث سمعته منه، قال؛ حدثنا النجيب أبو الفرج عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني قال؛ وهو أول حديث سمعته منه؛ قال حدثنا الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي، وهو أول حديث سمعته منه، حدثنا إسماعيل بن أبي صالح المؤذن النيسابوري؛ وهو أول حديث سمعته منه؛ قال؛ حدثني والدي أبو صالح أحمد بن عبد الملك  ، وهو أول حديث سمعته منه؛ قال؛ حدثني أبو طاهر محمد بن محمد الزيادي؛ وهو أول حديث سمعته منه؛ قال؛ حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال البزاز؛ وهو أول حديث سمعته منه؛ قال: حدثنا عبد الرحمن بن بشر العبدي النيسابوري، وهو أول حديث سمعته منه، قال؛ حدثني سفيان بن عيينة وهو أول حديث سمعته منه - هنا ينتهي التسلسل - عن عمرو بن دينار عن أبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله :(الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) اهـ
وهذا أول حديث أرويه بالإسناد إلى النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله؛ ولأن بعض الناس لهم رغبة في رواية مثل هذه الرواية المتصلة برسول الله؛ فأنا أجيز من أراد رواية الحديث عني؛  بهذا الإسناد والمتن.
والحديث صحيح السند، موافق للقرآن الكريم،  والرحمة غاية؛ وقد رواه البخاري في الأدب، وأحمد والحميدي في مسنديهما، والترمذي والحاكم، وصححاه.
وطريقة روايتك للحديث  أن تقول: حدثني حسن بن فرحان المالكي إجازة مكتوبة - من حسابه -  وهو أول رويته عنه قال: قلت (رويته) لأنه أشمل من السماع؛ والأولوية باقية، سواء قلتَ : وهو أول حديث سمعته منه؛ أو؛  وهو أول حديث حدثني به؛ ولكني أختار : (وهو أول حديث رويته عنه)؛ لدقته وشموله.. فالحديث عنوانه (الحديث المسلسل بالأولوية)؛ فالمهم هو وجود لفظ (وهو أول)؛ بل؛ بعض أهل الحديث يقتصر على هذا اللفظ (وهو أول) لشموله الصيغ كلها؛ والحديث إنما صححناه بالعرض على القرآن الكريم، فهو صحيح المتن لاتفاقه مع القرآن، وأما إسناده فليس بذاك، رغم تصحيح الترمذي والحاكم وغيرهما.
نعم؛ هو صحيح السند إلى سفيان بن عيينة - وعنه اشتهر وبه انفرد - والعلل من سفيان إلى عبد الله بن عمرو متنوعة، من تغير وتفرد ونصب وجهالة..
لمن يطالب بإعادة محاضرتي في جدة عن: (الحديث ومسيرته وتطوره وإيجابياته ونواقصه)؛ مادة مهمة نوصي بسماعها..
الجزء الأول:

لمشاهدة "محاضرة حسن فرحان المالكي حول مراحل تطور رواية الحديث دراسة تاريخية الجزء1" على هذا اللرابط «««

الجزء الثاني لمن يطلبه؛ من محاضرتي عن علم الحديث - منتدى الشيخ واصف الكابلي (منتدى الروضة):
(هنا المداخلات والردود)

لمشاهدة "محاضرة حسن فرحان المالكي حول مراحل تطور رواية الحديث دراسة تاريخية الجزء2" على هذا اللرابط «««

محاضرة جدة فيها تقريباً كل ما يحتاجه الباحث؛ فيما يخص الموقف المعتدل من الحديث؛ دون مبالغة ولا هضم؛ مع مقاربة الحديث من حيث التقييم والمنزلة.
أول التجديد هو التجديد في موضوع (الصحابة)؛ ومن القرآن الكريم؛ لا يمكن تجديد بدون التجديد بدون هذا؛ لاحظ من الدقيقة 55
قراءة في حديث (خير القرون قرني) والفهم الشائع الخاطيء له، نتيجة الجهل بألفاظه وأسانيده..
هنا تجد الجمع والمعنى الصحيح:

لمطالعة موضوع "ما معنى (خير الناس قرني)؟!" على هذا اللرابط «««

بعض الأخوة السلفيين؛ لحماسهم، قالوا في محاضرتي عند الكابلي أن عمر وعثمان لم يكونوا مسلمين يوم أحد!! وهذا غريب جداً!
انظروا من الدقيقة : 121
العصبية لابد أن توصل بعضهم إلى مثل هذه التناقضات؛ شيء عجيب!
الثقة المفرطة في الجهل مشكلة كبيرة جداً؛ خففوا من هذه الثقة في الجهل حتى لا تورطكم؛ الثقة في الجهل تؤدي للاعتباط، وهو القول المخترع الطازج الذي ليس فيه تحرير ولا جمع أدلة؛
مثل قول بعضهم أن عمر وعثمان يوم أحد ليسوا صحابة!


مواضيع أخرى:


لمشاهدة "الشهاده لله.. الجزء ألأوّل" هنا

لمشاهدة "الشهاده لله.. الجزء الثاني" هنا

لمشاهدة "الشهاده لله.. الجزء الثالث" هنا

لمشاهدة "الشهاده لله.. الجزء الرابع" هنا

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1568
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 12 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29