• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : التدين الاعتباطي بخلاف الإسلام! .

التدين الاعتباطي بخلاف الإسلام!




المتدين الاعتباطي لا يراجع نفسه أبداً؛ وكيف يراجعها ومعه فلان وفلان؟!
كيف يراجعها ومدائح المغفلين تحبط به من كل ناحية؟!
فهو بهذا مرتاح مغرور! !.



لمطالعة موضوع:"هل عندي ازدواجية؟!" على الرابط التالي:
http://almaliky.org/news.php?action=view&id=1097


التدين الاعتباطي أخطر ما يضل به الإنسان؛ أعني الدين المزاجي؛ يحلل ويحرم بالمزاج؛ فما يحرمه الأمس يبيحه اليوم؛ وما يحرمه اليوم سيبيحه غداً!
فوضى!
التدين الاعتباطي هو جاهلية تتغلف بغلاف الإسلام؛ وقد شنع الله في كتابه على أهل الاعتباط؛ لأنهم مستخفون بالدين؛ متكبرون عن واضحاته؛ لذا لم يهضموها. بمعنى؛ يمرون مرور اللئام على أساسيات التدين وبدهياته ومحكماته؛ كالصدق؛ والخوف من الله أن يقولوا عليه بغير علم؛ واجتناب التكبر والكذب والزور.. الخ.
من استهان بأوامر الله الكبرى لم يفلح في بقية أمور الدين؛ إنما سيخبطها خبط عشواء؛ لا يبالي؛ أأصاب أم أخطأ!؟ المهم عنده رضا نفسه عن نفسه لا الله!
المتدين الاعتباطي لا يراجع نفسه أبداً؛ وكيف يراجعها ومعه فلان وفلان؟!
كيف يراجعها ومدائح المغفلين تحبط به من كل ناحية؟!
فهو بهذا مرتاح مغرور!
المتدين الاعتباطي لا يهمه تحريم الله مادام الناس أباحوا؛ ولا يهمه إباحة الشرع مادام الناس حرموه؛ قد عطف الحق على أهوائه؛ وألزم الدين بآرائه؛ المتدين الاعتباطي يظن نفسه يعبد الله؛ وهو لا يعبد إلا نفسه ومحيطه الاجتماعي؛ ولذلك لا يهمه أن يجد آيات تخالفه؛ إنما يهتم كثيرا إذا خالفه الناس؛ المتدين الاعتباطي يتصرف في الدين بجرأة أكثر مما يتصرف في بيته وسيارته؛ لا يبالي بالافتراء على الله؛ ولا يحذر من عقوبته؛ ينسى أن الدين لله وحده.
الخلاصة: أن الغلاة والمتطرفين تدينهم رقيق جداً؛ قد يفلح أحدهم في صدق أو عدل أو حسن معاملة؛ لكن يمكن أن يتراجع في أي لحظة؛ عبادة للحمقى وليس لله!
ولذلك أنا أكرر: عبادة الله صعبة؛ لا تظنوها سهلة؛ والدليل أن الله يأمركم بالصدق والعدل؛ والغوغاء يأمرونكم بالكذب والظلم والفحش؛ فمن تعبدون؟
انتبهوا! لا تعبدوا الله بالكلام والحمقى بالأعمال؛ فهذا تفضيل عملي لعبادة الحمقى على عبادة الله؛ لا تخادعوا الله بالكلام وتقولوا: هذه عبادتنا! لا يرضى أحد من صديقه القول دون العمل؛ بل تمقتون من يرضيكم باللسان؛ إذاً فلماذا لا تخافون مقت الله؟

(كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3))
{الصف}


  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1098
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28