• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : حوارات .
                    • الموضوع : تغريدات الشيخ حسن فرحان المالكي حول المناظرة مع د. ابراهيم الفارس .

تغريدات الشيخ حسن فرحان المالكي حول المناظرة مع د. ابراهيم الفارس

المناظرة - الحلقة الثانية كما توقعت لم يجب الفارس على أي سؤال رغم بساطتها وأهميتها مع كثرة إجاباتي لأسئلتهم خارج الموضوع
هذا موضوع المناظرة فانتظر ليتبين للناس من يسب الصحابة الأبرياء ومن ينافح عن دعاة النار

عم إبراهيم حاربه مع الشرك وعم النبي ناصره مع الاسلام هذا هو الفرق

في حلقات العقائد سأثبت أنهم مشركون! وفق التعريف القرآني العادل وليس وفق التعريف المذهبي الانتقائي فاطمئن
اعرفوا الدين أولاً ثم اعرفوا أعداءه أما مع جهلكم بالدين فستجهلون أعداءه الدين يعرف من القرآن والسنة وليس من الحمقى والخصومات
اللهم تقبل منا يسير البلاء واجعله عندك عظيماً ولا تعجل لنا أجرنا في الدنيا
ألم أقل لكم لا يعقلون من العدل إلا ما ظلموا وسموه عدلاً ولا من العقل إلا ما جهلوا وسموه عقلاً مسخ من المسوخ!

قل اللهم عاقب المفتري الكاذب منا عاجلاً غير آجل هذا دعاء العادل

قد أوذي محمد بأكثر من هذا فصبر ومن سلف هؤلاء أيام كفرهم وأوذي الإمام علي باللعن على المنابر ومن سلف هؤلاء أيام نفاقهم فمن نحن؟

النصوص الشرعية وجمع من الصحابة والتابعين وأهل السنة والحديث تختار هذا الرأي أي أن الإمام علي أفضل الصحابة

الاحاديث المتواترة كحديث الصحيحين ( علي مني بمنزلة هارون من موسى) يفيد تفضيل علي على كل الصحابة وهو مذهب سني قديم

هؤلاء أضعف مما تتصورون المشكلة مشكلة الساكتين عن الحق ولو نطقوا لتوقف هؤلاء عن هذا الركام التافه من الزور المسى علماً

البلاء كل البلاء يكمن في هجر القرآن الكريم وعدم الانصياع لثقافته التي نقلها لنا عن ما يسمى ( الصحابة) الله أصدق القائلين لكن الغلاة معرضون

الثقافة القرآنية عن الصحابة في واد وثقافة المسلمين في واد آخر بسبب انشغالهم بحدثنا وأخبرنا وقال فلان وقال علان أما القرآن فلا يتدبرونه
أكثرهم لا يقرأ القرآن كما يقرأ الاحاديث والعقائد ومن قرأ يصاحبه أحد أمرين إما أنه لا يتدبر أو أنه يقوم بإخضاع القرآن للعقيدة التي تربى عليها
هذا هو السائد فالقرآن عندهم مصدر ثانوي جداً ليس في قوة العقيدة الواسطية ولا أمثالها! شئ عجيب جداً مع كثرة تشدقهم باعتماد الكتاب
بلغ الغلاة في موضوع المرأة أن بعضهم أوجب عليها (الاحتجاب من الحيوانات الجميلة كالقرد)! هكذا بالنص يقول بعض الغلاة
كلمة (تفسير القرآن) خطأ أصلاً! القران مبين وآيات بينات يعني واضح ليس غامضاً حتى نتفضل عليه و( نفسره) إنما الواجب أن نتدبره فقط

لا يجوز تسمية اصطفاء الله لآل إبراهيم او آل داود أو آل محمد عنصرية فاصطفاء الله ليس على اساس نسب وإنما لصلاخهم وابتلاء للمتكبرين

ومع هذا فالله أمرنا بالتدبر لا الحفظ فاقبلنا على الحفظ وتركنا التدبر وفتحنا مدارس ( تحفيظ قرآن) وهجرنا التدبر

الثقافة القرآنية عن الصحابة في واد وثقافة المسلمين في واد آخر بسبب انشغالهم بحدثنا وأخبرنا وقال فلان وقال علان أما القرآن فلا يتدبرونه

لم افعل أكاذيب السلفية عني كثيرة جدا فانتبه لو اجمع ما وضعته السلفية علي لخرج مجلدا فكيف بكل ما وضعوه

نعم كثرة التفاسير تصد عن كتاب الله كتاب الله ميسر ومبين وليس طلاسم تناقض التفاسير وتدافعها هو ما جعله طلاسم

د. ابراهيم الفارس : حينما يكذب حسن على وصال ويقول إنهم حابوني ولم يطلبوا مني أوراقا…انا قلت لحسن أناقابل بكل الشروط ولذا لاداع لكتابة ورقة
أنسيت رسالتك الاستعطافية في الجوال التي تطلب مني التغاضي عن الكلمات السيئة الذي تضمنته الورقة أنا موافق على أصلها أما الذم!
الشيخ حسن فرحان: ممتاز لنقرأ الورقة في بداية المناظرة إن كنت صادقاً لتكون منطلقنا
د. ابراهيم الفارس :الورقة التي كتبتها في بداية اللقاء المباشر بيننا ومنذ البداية فيها كلمات سيئة وهمز ولمز وذم...أتنكر هذا..الورقة بين يدي
اتأمل وأتابع الردود المؤيدة لحسن فرحان فأجدها صادرة من رافضي اواسماعيلي أوحوثي أوأباضي أوليبرالي أوفاسق ظلمات بعضها فوق بعض

الشيح حسن فرحان: ممتاز لنقرأ الورقة في بداية المناظرة إن كنت صادقاً لتكون منطلقنا

انت كالعصفور تطير من مكان لمكان مرة تقول لا ملحوظة لك عليها وانك موافق عليها ومرة تقول فيها كيت وكيت
لان الاخ الفارس يخاف من مناظرة في قناة محايدة هم لا يقاتلون إلا في قرى محصنة يضمنونها او من وراء جدر!
أكيد هو خايف لأن شهادته للمذهب وشهادتي لله أنا لا إشكال عندي في الرجوع عن أي فكرة اما الغلاة فالرجوع انتحار!

وإذا كان الفارس صادق وغير خائف ولا يراقب إلا الله فليوافق لنقسم على كتاب الله في بداية المناظرة ان نشهد لله وأن نقول الحق لا نخشى لومة لائم

وإذا كان صادقاً أن القناة لا تحابيه فليقسم أنه لم يجرِ بينه وبينها اتفاق سري في أي أمر من الأمور وسترون بأنفسكم حقيقة الحياد وقد رأينا بعضه
أنا ما زال عندي بصيص أمل رغم كل التجاوزات أن يكون هدفنا المعلومة الصحيحة وألا نكابر إذا اكتشفنا خواء حججنا

والمصدر الذي يتفق عليه المسلمون جميعا هو القرآن الكريم مع اختلافهم في الحديث والعقل والاجماع الخ ولكن الغلاة يتضايقون من القرآن ولا يحبونه
والقرآن الكريم هو الهدى والنور ولابد أن يكون المصدر الأول ونصدق الله في كل ما يقول وسترون أن الغلاة لا يصدقون الله كما يصدقون شيوخهم
فإن وافقوا على تصديق الله في كل ما يقول فقد اتفقنا وإن لم يوافقوا فقطعا سنختلف وأنا أناظر خصمين اثنين الفارس والقناة ولو بنسبة وكلاهما نقضا

سيكتشف السلفيون الطيبون ولأول مرة في التاريخ استهانة شيوخهم بكتاب الله وامتعاضهم منه وكراهيتهم لصدق نقله للواقع وصدق تقييمه للاشخاص سترون

اخي الفارس متقلب ذو وجوه وأحوال ويظهر أنه يضعف أمام من يأمره بتبديل مواقفه كل يوم له خبر وشأن هذا النوع من الأشخاص لا يؤتمنون
ولو كنت مكابراً لأصررت على أن يكتب ورقته لكن حسن ظني مع هذه الفئة من عشرين عاماً لا يقدرونه ولا أستفيد من كثرة تقلباتهم ومكرهم
فئة ماكرة التعامل متقلبة الموقغ لها باطنية القرامطة ودموية الخوارج قد أعدوا لكل حق باطلا ولكل قائم مائلا ولكل ثقة نهار خديعة ليل!
قد زعمت القناة أنها ستكون حيادية وأن الوقت بالثواني لكل طرف وهذا اقتراح الفارس وافقت عليه وسننظر

حتى أنا أحسنت الظن بالقناة و ظننت أنهم يقدرون هذا لكن نسيت التقية السلفية والمكر الكبار وبعد يوم أمس لن أحسن الظن بسلفي قط

ظننتها النسخة الأولى التي ارسلتها للقناة الورقة التي معك محذوف منها كل العبارات القاسية مثل الاحمق ونحو ذلك فاقرأها وانظر

دعنا نوفي بوعدنا في وصال رغم ظلمها لي ومواصلتها نشر الاعلانات المسيئة وفي موضوعنا ذاته وتحيزها الواضح لك ثم بعد ذلك نرى

كأنك تقصد ان معاوية منافق لطعنه في عمر ولعنه علياً وقتله عماراً؟!

موافقتك على أي قناة قد ترجع عنه غداً وأنا ما صدقت أنك وافقت في وصال واشترطتها فدعنا نجرب حيادية وصال أولاً فإن أنصفت وإلا

سترى غداً من الذي يتهرب من القرآن أنا أو صاحبكم

صوت سني حر ( العوضي من الكويت) كثر الله هذه الأصوات

طبعاً الاخ العوضي لا أوافقه على هذه الرقة مع ابن تيمية لكن يكفيه أنه ذم الظلم الأموي الذي نزل بالحسين وأهل المدينة وغير ذلك

العوضي جيد ولا يقول بفواحش ابن تيمية لكنه ينتقي أفضل ماقال ليهدي به العامة الذين اختبلتهم قنوات النصب
الدمشقية مستعجل؟! هو ازهد وأحقر من أن يكون في الحسبان ليناظر أزهر لبنان ويثبت براءته من الرذيلة ثم ليأتِ هذا شرطي الوحيد

للتذكير فقط الاوراق التي كتبتها ليست شروطاً خلاصتها الشهادة لله وآداب الحوار والصدق ثم تحديد الموضوعات وهي منشورة في صفحتي في فيسبوك

وأن من ناحيتي لا أرتضي أن يقلدني أحد والذين يتواصلون معي يعرفون هذا عني أني أفول لهم: لا نريد إعادة تجربة غلاة السلف في التقليد

وأكرر لهم نريد عباداً لله وليس عباداً لنا ولا لخصومنا ليشق كل منكم الطريق إلى الله بنفسه فالله لا يشترط عليك أن تأتيه في وفد أو مذهب
المناظرة انتهت قبل قليل الحلقة الاولى من المناظرة وحاولت في هذه الليلة ان أبين أن مصطلح ( الصحابة) و( الصحبة) وسيتبين أكثر مع الوقت

الليلة ركزت على عنوان المناظرة ( الصحبة والصحابة) والرسالة وصلت بأن الصحبة لفظ عام وأن الصحابة فيهم الصالح والطالح هذا أولاً

وأن اللفظ القرآني المهجور لنا لما يسميه هؤلاء الصحابة هم ( المتبعون) هذا هو اللفظ الشرعي للممدوح من الصحابة ولا يشمل المسئ والمنافق الخ
طبعاً أنا أعرف أن الثقافة القرآنية والالفاظ القرآنية صعبة حداً على المتمذهبين ولا تملأ قلوبهم كما تفعل الالفاظ المذهبية الوضعية

وسيتبين مع الوقت أن جميع الاستشكالات بين كذب من الخصم أو كان في سياق الإلزام للخصم أو صحيح لم يفهمه الخصم مثال: عندما قلت ليس هناك آية

ليس هناك آية في الثناء على الصحابة هذا صحيح بمعناهم المذهبي للصحبة وبالمعنى اللفظي ايضا ولكن لم يفهمه الفارس وتعبت في ايصاله حتى وصل

كذلك تعبت في ايصال معنى الصحبة ليس لغموضه ولكن لاستحكام العقول المقلدة على المعنى المذهبي وجمودها عليه وعدم قدرتها على الانعتاق نحو النص

البعد عن الفاظ القرآن والتعويض عنها بألفاظ ذات جذر قرآني ومعنى مذهبي هو معاندة للفظ القرآني والمعنى القرآني وهذا سيتبين نع الوقت

ادخلنا الفارس في التاريخ والعقائد والسياسة والفتنة وغير ذلك وهذه سنناقشها في موضعها من حلقات قادمة وليس هناك سؤال إلا وعندي جوابه

والاخ الفارس لم يجب على أي سؤال حتى الان وأسئلتي في صلب الموضوع مثل: هل ذكر الله ( الصحابة) في القرآن أم لا؟! اريد مجرد الذكر كلا

فقفز الاخ الفارس لايات في الثناء على مقامات أخرى وهذه ليست في الثناء على الصحابة لا باللفظ ولا بالمعنى المذهبي الذي يريدون فهو لم يفهم

أما عندما بأتي بفرد مثل ( صاحبه في الغار) فليقل إن هذه الاية في الثناء على ابي بكر ولا يحق له ان يقول انها في الصحابة سؤال واضح ومحدد

وأعيد وأكرر لايوجد آية واحدة في الثناء على الثناء على الصحابة في القرآن لا لفظاً ولا بالمعنى المذهبي الذي يريدون

نعم هناك ثناء على المهاجرين والانصار والذين مع النبي بصفات محددة في النص وعلى المجاهدين وعلى لصادقين ... الخ هذه فئات ضوابطها فيها
أما الصحابة فقد أدخلوا فيهم من ليس من المهاجرين ولا الانصار ولا الصادقين ولا المجاهدين ولا المنفقين اموالهم ولا العالدين الخ هل فهمتم؟

الذين اثنى الله عليهم في القرآن هم أصحاب هذه الصفات ويجمعهم لفظة ( المتبعين للنبي) وليس ( أصحاب النبي) فأصحاب النبي دائرة أوسع بكثير

إذن فهذه النقطة المحورية تبين لنا أن المذهبية بعيدة عن قيود القرآن وألفاظه ولم تكن لتهجر اللفظ القرآني وقيوده إلا لهوى أو جهل

الفرق بين المتبع والصاحب هناك فرق جوهري كل المتبعين للنبي في الجنة وليس كل الصحابة في الجنة وعلى هذا فالمنافق صاحب لا متبع

هذا المعنى غريب على اهل التقليد لماذا؟! لأنه رسم في عقله معنى للصاحب غير ما اراد الله أو بخلاف اللفظ والمعنى القرآني وهجر لفظ ( المتبع

اللفظ القرآني فيه بركة وعلمية وقوة تقييد كما رأيتم في الايات التي ذكرها الفارس فتدبرتها له بقراءتها فقط مجرد قراءة القرآن تعطي المعنى
أما الالفاظ المذهبية فليس فيها بركة لأنها صماء تهمل القيود القرآنية وكأنها تجبر الله على الرضا عن من ذمته النصوص مادام أنه قد صحب!

أطلب من المتابعين الصبر والمتابعة بدقة فأنا أزعم أني دقيق في الالفاظ فضلاً المعاني إذا كانت ألفاظنا دقيقة كانت معانينا دقيقة والعكس صح
ولابد من الصبر والتحمل والاحتساب لأن القرآن غريب جداً على المتمذهبين وهو مصدر ثانوي جداً لا يعتبرونه في لفظ ولا معنى بعكس ما أفعل

لو لم نخرج من مخاضرة اليون إلا بأمرين لكفى الاول: لفظة الصحابة ليست موجودة في القرآن الثاني: الصحابة فيهم المؤمن والمنافق والمتوسط

النبي استخدم كلمة الصحابة في حق المؤمنين وحق المنافقين واما المعنى المذهبي فيحصر الصحابة في المؤمنين فقط افهم الفرق

هذا طبيعي ولابد من الصبر والبيان بعد البيان لان هذا الجمود نتيجة قرون طويلة تم فيها تجميد النص القرآني تماماً والتغطية عليه

هذا صحيح لكنني حاولت أن أوصل الفكرة الرئيسية فالموضوع هو الصحبة والصحابة ولابد من إيفاء العنوان بحثاً وترك الأمور الأخرى لحين

من خلال الاتصالات معي وجدت أن (عامة) قد فهموني تماماً لكن الفارس لم يفهمي أو أنه مستعجل لما يظن أنه يحرجني به

اعرف هذا من الفارس لكن لا يهم ستتكشف الامور يوماً بعد يوم وأكرر لا بد من الصبر

هذا هو السائد فالقرآن عندهم مصدر ثانوي جداً ليس في قوة العقيدة الواسطية ولا أمثالها! شئ عجيب جداً مع كثرة تشدقهم باعتماد الكتاب
ومع هذا فالله أمرنا بالتدبر لا الحفظ فاقبلنا على الحفظ وتركنا التدبر وفتحنا مدارس ( تحفيظ قرآن) وهجرنا التدبر
لم افعل أكاذيب السلفية عني كثيرة جدا فانتبه لو اجمع ما وضعته السلفية علي لخرج مجلدا فكيف بكل ما وضعوه

نعم كثرة التفاسير تصد عن كتاب الله كتاب الله ميسر ومبين وليس طلاسم تناقض التفاسير وتدافعها هو ما جعله طلاسم

لا ننكر السنة إنما ننكر الكذب على رسول الله فكل حديث يتفق مع القرآن ويسير في هداه نقبله

الكافي افضل من كتب ابن تيمية كلها

من روى هذا الحديث عن رسول الله هو من قال ( حسبنا كناب الله)! عندما ذلب رسول الله كتابة ما لا يضلون به فما المخرج؟!

هذا رأي غلاة السلفية والنواصب من قديم لكنهم يكتمون الايمان له جواب آخر

غير صحيح معاوية ولاه عمر ثم لما اراد عزله فعاجله معاوية بالاغتيال بعد التخطيط مع المغيرة وغلامه

معاوية في صحيح البخاري يرى ان ابنه يزيد بن معاوية الفاسق اولى بالخلافة من عمر ومن ابن عمر!

ومع ذلك لا يحرك السلفيون تجاه هذا الانتقاص لعمر اي شئ! ويتكتمون على الحديث!

المناظرة - الحلقة الثانية كما توقعت لم يجب الفارس على أي سؤال رغم بساطتها وأهميتها مع كثرة إجاباتي لأسئلتهم خارج الموضوع
لأنه لو أجاب الفارس فسنخرج باتفاق كبير يهدم النظرية السلفية كلها وهو أن الصحبة لا يلزم منها حتى التوافق في الدين وأنه لابد من صفات أخرى
وأن النظرية القرآنية عن ما يسمونه ( الصحابة) تختلف عن النظرية السلفية تماما
وأن الغلاة السلفيين لا يعتمدون الصرآن ولا يرونه مفيدا للمعرفة ولا في مستوى عقائدهم فلذلك يكتمون الايات التي لا تخدمهم ولا يرونها ضرورية
وأن الغلاة السلفيين لا يعتمدون القرآن ولا يرونه مفيدا للمعرفة ولا في مستوى عقائدهم فلذلك يكتمون الايات التي لا تخدمهم ولا يرونها ضرورية
غلاة السلفية يستهينون بالحشد الكبير من الايات التي تصلح ان تخرج لنا نظرية قرآنية عن الصحابة ويعظمون اقوالاً بائسة لغلاة سلفهم المتخلف
ايضا استمروا في حشر موضوعات سياسية في الموضوع وكأن الخميني صحابي وبشار الاسد صحابي والحوثيون صحابة وبني مالك صحابة الخ

لو اجاب الفارس لاكتشف الجمهور السلفي المخدوع بأن الطعن في الصحابي قد يكون إثما اذا كان ظلما وقد يكون واجبا إذا اتفق مع طعن الله ورسوله
ويصبح الموضوع محصورا في دائرة الاثبات بمعنى هل ثبت الطعن ام لا فإن ثبت النص في الطعن في رجل كمعاوية او تخطئة غيره فلا إشكال بل هو واجب

استغرب من ضياع المنهج السلفي ضياعا كاملا لا قرءا ن ولا سنة ولا حسن جمع للمادة ولا فهم لها مجرد انتقاءات وسرعة وعجلة وتحريف وتشويه فقط

للأسف قلبوها محاكمه، هذي مو مناظره أبدا، لم يجيبوا على شيء، قاموا فقط برمي التهم ونبش التغريدات مثل اللي يدورون الزله !!

إضافة الى ان التغريدات بجسب المخاطب قد تكون التغريدة للالزام او منقولة أو شبهة يتم الرد عليها فالاكثار منها مع ترك سياقها وظروفها ضعف
الاول هو الذي وردت فيه النصوص الثاني لم برد فيه نص نبوي

سيقنعك كلامي مع الوقت ان شاء الله انا اعذرك قد كنت مثلك اراهم مع الق آن والسنة والمنهج الحق كل هذا كان خدعة من مخدوعين هم مخدوعون

يا ليت أجد من هو أعلم ويناظرني سيكون الموضوع سهلا سنخرج بنظرية قرآنية ثم نبوية متفقتان بأن الشخص يتم تقييمه من عمله لا احد فوق النص

يجب ان نعذر الجمهور المتأثر بالغلو فهم لم يتعلموا من شيوخهم طريقة البحث العلني ولا مرتبة المخطئ ان اخطأ عشوائية كاملة في كل شئ فاصبروا معهم

واذكروا وصية الله لنبيه صلوات الله عليه ( واصبر على ما يقولون) الانبياء بذلوا جاههم لله وصبروا على ماهو أكثر من هذا فليكن لنا بهم أسوة

أيضاً الجمهور السلفي محب للقرآن ومقبل عليه أكثر من علمائهم ولابد أن يتذكروا الان عندنا يقرؤون القرآن أن القضية تحتاج لموازنة وليس ضرب القرآن

منهج الفارس كمنهج الغلاة يضربون القرآن بعضه ببعض فيأخذون آية يفهمون منها الثناء ويضربون بها عشر آيلت في الذم وغلاة الشيعة بالعكس والحل الجمع

لا يحوز تقليد السلفية في الثناء المطلق ولا غلاة السيعة في الذم المطلق إنما مراحل الجمع ثم التصنيغ بين محكم ومشتبه ثم تقرير النظرية بهدوء

د. ابراهيم الفارس :وللعلم أيها الأحبة الحلقات معدودة والرجل يريد أن يضيعها بطروحات جزئية وسفسطات تعريفية تذهب بالزمن وتضيع الوقت سواء كان عرضا أو أسئلة..يتبع

حسن فرحان المالكي: لا يا د. الفارس الحلقات غير معدودة كل اسبوع اربع حلقات بقي العقائد والتاريخ والفتنة ومواقف الصحابة من فانة عثمان ومعاوية
انت قلت نبدأ بالصحبة والصحابة فوافقت واجبت على اسئلة خارج الموضوع وبقيت اسئلة نؤجلها لكن لم تجب على سؤال في صلب الموضوع


البقاء في القرآن ليست سفسطة انتم تستهينون بالقرآن ولا تأخذون منه إلا ما تظنون أنه يخدم عقيدتكم فالعقيدة حاكمة على القرآن

بينما عندي كل بحث ينطلق من القرآن سامحك الله لو اجلت انت بنعم او لا من الحلقة الاولى لانتهينا غدا سأدخل في السنة

سأعطي خلاصتي عن ( الصحابة في القرآن) بجوابي على الاسئلة ثم ادخل في موضوع ( الصحابة في السنة) ثم الصحابة عند الصحابة الخ

أنا مرتب الامور صح بحسب اهمية المرجع القران ثم السنة ثم الاثار الصحالية ثم التابعية مع توظيف العقل والضمير في كل هذا

هذا المنهج غريب عندكم فأنتم لا تفرقون بين آية وحديث آحاد ولا بين حديث وراي صحابي ولا بين ذلك مع قةل لبعض السلف ضياع كامل
همك تعرية الشخص! وهمي تجلية الموضوع ( الصحبة والصحابة) فهدفك شخصي وهدفي علمي وهذا هو الفرق بين السلفية وخصومهم

مناظرة اليوم اليوم سأدخل في السنة ( الصحابة في السنة) وسيتورطون في السنة أكثر من ورطتهم في القرآن هم يحسبون أن السنة مخرج لهم وهم واهمون

حاضر موافق على مناظرة العربفي ولكن بعد الفارس ثم البراك ودمشقية فاكتبوهم لي في ورقة وأتحداهم جميعا أن يجيبوا على الأسئلة جربوهم

لابد ان نبذل من جاهنا وسمعتنا لله ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) وعندما تصبر يكتب الله بصبرك بركة في مواضع أخرى

انتظروا واصبروا وسترون أن الدائرة تضيق عليهم شيئا فشيئا سيكتشفون أن السنة ضدهم اقصد سنة محمد صلى الله عليه لا سنة المذهب

اليوم حلقة ثالثة ستكون في السنة ( الصحابة للسنة) بعد أن رفض الفارس التحاكم للقرآن ورفض المذيع إجباره على الجواب وسأكشف مفاجآت

اتبع القرآن وما يشبهه من انتاج السنة والشيعة والمعتزلة والاباضية والصوفية الخ

سإشرح منهجي في التعامل مع السنة اليوم فاطمئن تقديم المتواتر المتفق مع القرآن ثم الصحيح المشهور المتفق مع القران ثم الاحاد الخ

حاول ان تفهم هذه الجملة ابن حجر يجب أن يرجع إلى القرآن ولا يجب على القرآن الرجوع لابن حجر!

هذا المنهج غريب عندكم فأنتم لا تفرقون بين آية وحديث آحاد ولا بين حديث وراي صحابي ولا بين ذلك مع قةل لبعض السلف ضياع كامل

مرجعيتي القرآن والسنة الصحيحة قلتها عشرات المرات لا أؤمن بمرجعية الاشخاص مطلقا

هذا يكفيني لتكن شهادتك لله ليس لي ولا لغيري تعلموا الايمان

كل ملحوظاتكم عن المذيع والقناة الاحظها لكني اصبر لعل وعسى القناة تعمل (تنفس اصطناعي) للدكتور الفارس بسماحها بشتمي في شريطها طول الوقت!
وعندما أرى تعصب القناة أتذكر وصية الله لنبيه ( فاصبر صبراً جميلاً) فأقول سأصبر لعل الله يفتح العقول والقلوب على الحق وإلا فالتحيز واضح جدا

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=219
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 12 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18