• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : ما كتبه الرومان عن تاريخ العرب والمسلمين... هل هم أصدق أم نحن؟! .

ما كتبه الرومان عن تاريخ العرب والمسلمين... هل هم أصدق أم نحن؟!



ما كتبه الرومان عن تاريخ العرب والمسلمين... هل هم أصدق أم نحن؟!



مكتوب : بعد وفاة محمد ، اتفقت قبيلته (قريش) على الغدر بالعرب و التفرد بالسلطة .
مكتوب : في يثرب أعلن رجل اسمه عتيق، أنه الحاكم للعرب؛ و سمى نفسه خليفة، بدعم من قبيلته.
مكتوب : قتل المئات من المتمردين في يثرب.


قبل أكثر من سنة، كتبت لي أخت (عربية) تسكن في إيطاليا معلومات مذهلة! تلك المعلومات المذهلة تخص العرب عن جاهليتهم وإسلامهم.. معلومات بعضها  صادم جداً؛ وبما أنني مهتم بالتاريخ فكنت أعرف أن بعض تلك الصوادم صحيح.
الأخت اسمها دينا ... وقد حاولت أن أستعيد بريدها الالكتروني وكلفت الابن العباس بذلك؛ لكنه يقول إنه ملغىً، فبحث عن بعض ما أرسلته لي سابقاً؛ فأعدت قراءة تلك المعلومات التي تنقلها الأخت دينا عن مؤرخين رومانيين عاصروا العهد النبوي؛ وبعضهم عاش إلى عهد عمر، والأخت كتبت نماذج فقط.
الذي أعجبني من تلك المنقولات، أن تلك المعلومات تثني على النبي صلوات الله عليه وآله، وتثبت غدر قبيلته به؛ وتحالفهم مع اليهود الخ. ولكن المشكلة التي قد تمنع أكثر المسلمين من الاستفادة من تلك الكتابات أنها تدين السلطة بعد النبي إدانة شديدة جداً، وهنا الإشكال والبحث.
تلك الكتابات يمكن الاستفادة منها في تصحيح السيرة، وأن ما نسب إلى النبي؛ من سبي وعنف؛ إنما حصل بعده؛ ونسب إليه من أجل أن يأخذ مشروعية. ولكن؛ بعض الناس يفضل أن يُتهم النبي بالسبي والعنف حماية لأعمال بعض الرموز التي استقرت في قلوب كثير من الناس، وهذه مشكلة ليس لها حل أبداً.
لذلك؛ فالمسلمون متورطون كثيراً بالرموز؛ فلا يستطيعون تبرئة نبيهم حتى من مصادر غير إسلامية وغير عربية؛ وموثوقة عند الآخرين؛ ومعاصرة للنبي نفسه.
بلغة أخرى؛ الرموز تمنعنا من أن ندافع عن النبي دفاعاً قوياً؛ لا بد من إشراكهم في البراءة أو إشراك النبي في التهمة؛ فالاشتراط قائم والبحث يأباه؛ فحزنت كيف أننا نضحي بالنبي من أجل هؤلاء الرموز؛ وهل نحن مؤمنون حقاً ونحن نرفض تبرئة النبي إلا إذا تبرأ غيره!
أمر مدهش ومحزن حقاً.
سأنقل لكم نماذج مما كتبته الأخت عن تلك المصادر العتيقة - غير العربية -  فقد قامت مشكورة بترجمة مقتطفات مذهلة، عن تاريخ العرب وصدر الأسلام؛ لكنني سأتوقف عن كتابة المعلومات الصادمة بعد النبي... مع أنها من مصادر محايدة؛ لا دخل لها بسنة ولا شيعة، ولكن الظروف لا تسمح بذلك للأسف.
تقول الأخت المترجمة:
(لفت نظري في التاريخ الاسلامي هو اختلافه عن الواقع اللي كتبه الاغريق عن نفس الاحداث:
1-حرب داحس و الغبراء كتب عنها الاغريق أنها حصلت في 5 سنين بس (ما بين سنة 583 - 587 ميلادية) لكن في التاريخ الاسلامي مكتوب أنها في 40 سنه!
2- - حرب البسوس مكتوب عند الاغريق انها حصلت في 4 سنين بس، (مكتوب ان حرب البسوس حصلت مابين سنة 572 - 576 ميلادية).
3- - عدد العرب: مكتوب أن عدد العرب في أواخر القرن السادس ميلادي : اكثر من 2 مليون، يعني مابين سنة 580 و 601 ميلادية.
4- - وتقول: (المدهش أن الإغريق معترفين أن الحضارة العربيه قبل الاسلام كانت حضارة قويه و لها تأثير على الحضارة الاغريقية).
5- -  ثم تحدثت عما نقله الأغريق عن ممالك العرب فقالت:
- مكتوب : 4 ممالك في جزيرة العرب:
مملكة سبأ .
ومملكة عمان.
ومملكة نجد.
ومملكة أحساء.
6- - أما تهامة التي هي (يثرب و مكه و الطائف و نجران) فكانت تخضع للحكم القبلي.
7- - مكتوب :
ملوك عمان من الأزد.
وملوك سبأ من حمير.
وملوك نجد من بني كندة.
و ملوك أحساء من مذحج قحطان.
8- إضافة لممالك عربية خارج الجزيرة العربيه؛ مثل:
مملكة الحيرة.
ومملكة نبط.
ومملكة ميسان.
9- - مكتوب : أن العرب أسسوا مملكة الحبشة سنة 180 ميلادية ، بعد معركة كيرما ، التي احتل فيها العرب أرض الكوشيين.
10- - ملاحظة : العرب الحميريون هم الذين احتلوا بلاد كوش و أسسوا مملكة الحبشة
11-  مكتوب : شعب قحطان و شعب عدنان من سلالة النبي إبراهيم.
- مكتوب : شعب حمير من سلالة القديس صالح.
12- طبعاً المؤرخون الإغريق مثل هيرودوت ، كتبوا عن العرب قبل الميلاد؛ وهناك مؤرخون مثل ستافروس و فالنتينوس كتبوا عن العرب بعد الميلاد.
13- - مكتوب : مملكة أحساء تأسست على يد (بنو سعد - مذحج) سنة 13 قبل الميلاد؛ استمرت مملكة احساء حتى عام 632 ميلادية.
14-مكتوب : ملك أحساء ( الملك دلامة الهاجري) أول من بنى السجون في جزيرة العرب ، سنة 544 ميلادية؛ بسبب قطاع الطرق و اللصوص.
15- مكتوب : ملك نجد ( الملك مسيلمة بن ثمامة الكندي ) أول من أسس جهاز البوليس (الشرطة) سنة 563 ميلادية.
16-مكتوب : ملك نجد ( الملك مسيلمة بن ثمامة الكندي ) أول من الغى العبودية في جزيرة العرب . سنة 580 ميلادية.
مكتوب : (عنترة بن شداد) فارس نبيل ووسيم ومن قبيلة عريقة ، لكنهم نبذوه بسبب أمه الحبشية.
مكتوب : (عنترة بن شداد) ولد سنة 551 ميلادية و توفي 610 ميلادية، مات مقتولاً
مكتوب : العرب هم سبب معرفة الإغريق للحروف الأبجدية، و ده طبعاً قبل الميلاد.
( اللغة لغة الأخت تماماً وقد أصحح بعض النحو والإملاء فقط)
مكتوب : انتصر العرب على الروم في معركة البتراء ، سنة 162 ميلادية ، وأسسوا مملكة نبط.
مكتوب : انتصر العرب على الروم ، سنة 560 ميلادية ، في معركة دومة الجندل .
مكتوب:خيبر تحكمها قبائل اليهود.
مكتوب:نجران تحكمها قبيلة همدان.
مكتوب:قبائل نجران مسيحية.
مكتوب: في مملكة سبأ يوجد الكثير من الوزراء اليهود.
مكتوب : في صنعاء يفضل الناس آكل لحم الخنزير.
مكتوب :البدو ، لقب يطلق على سكان البادية.
مكتوب: في صنعاء يعظمون الصنم رحمن.
مكتوب : العرب لديهم تعاليم ابراهيمية و مسيحية.
مكتوب : للعرب ثلاث لهجات ، لهجة الحضر ولهجة البدو و اللهجة الفصحى.
مكتوب : . العرب لديهم لهجات متنوعة.
لكن اللهجة الفصحى هي التي يكتبون بها و يلقون بها الخطب و الشعر.
مكتوب : في اليمامة مسرح (ثهمد)؛ يلقي فيه الشعراء قصائدهم ، و تلقى فيه الخطب .
مكتوب : أغلب سكان اليمامة ارثوذكس .
مكتوب : يهتم العرب (المسيحيين و الاحناف) اهتمام بالغاً بالكعبة، لأنها معبد جدهم ابراهيم.
مكتوب: العرب الأحناف و المسيحيين ، يبجلون ابراهيم أكثر من عيسى.
مكتوب : يعتقد العرب أن القديس هود و القديس صالح و القديس شعيب كانوا أنبياء.
مكتوب : العرب شعب نبيل، فهم أبناء عمومة ال عمران عشيرة مريم العذراء.
مكتوب : العرب نبلاء ، وفيهم صعاليك.
مكتوب : الرجل العربي يفضل الزواج من بنات عمه أو بنات خاله.
مكتوب : نادراً ما يتزوج الرجل العربي امرأة من خارج قبيلته .
مكتوب : العرب يبجلون آبائهم و أمهاتهم.
مكتوب : العرب علماء في الأنساب.
مكتوب : العرب لا يصاهرون إلا العرب ، و ينبذون الهجين.
مكتوب : العرب يدونون أنسابهم بعناية في الكتب.
مكتوب : العرب يدونون أنساب الخيول .
ثم تقول الأخت بلغتها: (وضع المرأة العربية قبل الاسلام ماكنش وحش زي مابتروج الروايات الاسلاميه).
مكتوب : (3 ملكات اعتلوا عرش مملكة نجد)
وهن:
الملكة تماضر بنت ربيعة الكندي، سنة 14 قبل الميلاد.
الملكة هند بنت خالد الكندي، سنة 97 ميلادي.
الملكة مريم بنت زهير الكندي،  213 ميلادي.
ثم قالت:
لفت نظري : الإقليم الذي بيشمل يثرب و مكة و الطائف ، كان اسمه تهامة وليس الحجاز.
مكتوب : في مملكة سبأ ، يتزوج الرجل أرملة أبيه.
مكتوب : شعب حمير يبيحون زواج الرجل من أرملة أبيه.
مكتوب : قبائل قريظة و النضير و قينقاع ينتمون إلى شعب اسرائيل .
مكتوب : عند العرب إذا رضع الطفل الرضيع من أي مرضعة ، يصبح أبناؤها أخوه له.
مكتوب : شعب قحطان وشعب عدنان يحرمون على الرجل الزواج من أخته أو امه أو عمته أو خالته أو جدته أو ابنته أو حفيدته أو ارملة أبيه أو طليقة أبيه او ابنة زوجته أو زوجة ابنه أو أخته من الرضاع .
ثم تحدثت الأخت عن مؤرخ  إغريقي مهم اسمه فالنتينوس فقالت:
مؤرخ حياة العرب قبل و بعد الإسلام؛ وصف هرقل بالديكتاتور - يريد اليونان تستقل عن امبراطورية هرقل - كتب عن الخلافة الاسلاميه أنها نظام متخلف.
ثم قالت:
(أهم النقاط التي رصدها فالنتينوس عن جزيرة العرب بعد الاسلام:
مكتوب : في قرية مكة خرج رجل اسمه محمد ، يدّعي النبوة. .-
وهو - أي محمد - رجل خجول جداً ، قليل الكلام.
مكتوب : لم يؤمن بمحمد إلا زوجته خديجة و ابنه بالتبني زيد.
قلت: طبعاً هذه في البداية.
مكتوب: تعرض محمد للأذى في مكه وسخطت عليه قبيلته.
مكتوب : تمت محاصرة محمد مع عائلته.
مكتوب : هرب محمد إلى يثرب برفقة ابنه خوفاً من بطش قبيلته.
مكتوب : في يثرب بدأت أولى معارك محمد ضد قبيلته.
مكتوب : بعد معركة بدر أصبح محمد العدو الأول لقبيلته؛ وأكثرهم يريدون الثأر منه .
مكتوب : اتفق اليهود مع قريش على الغدر بمحمد ، فقام محمد بطرد اليهود من يثرب.
قلت:
هذه نقاط إيجابية في وصف النبي بالحياء والخلق، وما وجد من أذى حصار، وهجرته وحلف قريش مع اليهود وغدر اليهود وأنه سبب تهجيرهم ..الخ
مكتوب : تقاتل محمد و المسلمين مع الانباط وجيش هرقل في مؤتة.
مكتوب : بعد ثمان سنوات من الهجرة،عاد محمد الى مكه، وتصالح مع قبيلته لكنه حطم أصنامهم.
مكتوب : بعد وفاة محمد ، اتفقت قبيلته (قريش) على الغدر بالعرب و التفرد بالسلطة .
مكتوب : في يثرب أعلن رجل اسمه عتيق، أنه الحاكم للعرب؛ و سمى نفسه خليفة، بدعم من قبيلته.
مكتوب : قتل المئات من المتمردين في يثرب.
ثم سأختار مما ترجمته عن عهد أبي بكر، وأسكت عن أشدها إدانة - مع أن ناقل الكفر ليس بكافر - ولكن مراعاة للحساسيات، وحتى لا أفهم خطأً.
فقالت:
مكتوب : اختار عتيق مجموعة رجال يخلفونه من قبيلته، مما أثار سخط القبائل الاخرى.
مكتوب : عتيق ، يشبه إلى حد كبير  نيرون ( حذفت بعض الأوصاف).
مكتوب : بعض جنود عتيق أحرقوا المتمردين بالنار ، و القي بعض المتمردين من أعالي الجبال .
مكتوب : حاول عتيق ضم جميع الممالك العربية إلى خلافة قبيلته .
مكتوب : قتل الآلاف في مملكة عمان و اطيح بالملك ، و تم نحره في باحة قصره ..
وإقتياد بناته أسيرات إلى يثرب.
- قلت: ذكر الأغريق لهذا، واهتمامهم به وعدم ذكرهم لمثل هذا في عهد النبي يدل على أنه لم يحدث في عهد النبي -
مكتوب : قتل الآلاف في مملكة سبأ ، و تم الغدر بالملك العنسي (هكذا مكتوب).
مكتوب : قتل الآلاف في مملكة أحساء ، وتمت الاطاحة بالملك الهاجري.
مكتوب : استعان عتيق بجيش كبير لإخماد التمرد في الطائف.
مكتوب : بدأت الحقبة الظلامية في تاريخ العرب ، منذ أن اعلن عتيق نظام الخلافة؛ فهو حرم كل شيء تقريباً.
مكتوب : اسس عتيق نظام ( حسبة ) لنزع اموال المسلمين في الشهر المقدس ( رمضان).
مكتوب : جهاز (حسبة) مكون من مئات الرجال للبحث عن المخالفين و معاقبتهم.
مكتوب : في مغامرة خطيرة اقتحم جنود (حسبة) مدينة سدير  - ونزعوا من بعض الناس اموالهم ، و قتل جنود (حسبة) رجل و اغتصبوا زوجته.
مكتوب : غضب امير سدير (مسعود الذبياني) و القى القبض على جنود الحسبة
و احتجزهم في السجن 60 يوماً.
مكتوب : ذهب الأمير مسعود الذبياني إلى ملك نجد في الخرج و أطلعه على جميع ما حصل هناك.
مكتوب : قام جنود حسبة بتخريب بعض القبور بإزالة الشواهد من عليها.
مكتوب : ارسل ملك نجد ( ثمامة بن سعيد الكندي) رسالة الى الخليفة عتيق ..
جاء فيها (انتم متمردون في أرضنا سارقون لأموال شعبنا التي هي حق لفقرائنا)
ثم قالت الأخت المترجمة:
هذه أبرز الاحداث التي رصدها فالنتينوس؛ وليتها ترجمت كل الكتاب - لأجل البحث المقارن مع ما كتبه المسلمون - وقد ذكرت الأخت أن  كتاب هذا المؤرخ بينتهي عند خلافة عمر بن الخطاب.
وأعترف أنني حذفت بعض العبارات - مع أن هذا مخالف العلمية - إلا أن هذا التويتر ليس مجالاً لذكر كل شيء، وإنما نذكر نماذج للبحث والمقارنة.
ثم قالت: اما رومانوس ، فكتابه بينتهي عند سنة 608 ميلادية؛ الفرق بين الاثنين ، أن  المؤرخ رومانوس أكثر تفصيل في تاريخ العرب قبل الاسلام؛ وأما فالنتينوس؛ مع أنه كتب عن العرب قبل الاسلام ، إلا أنه فصل أكثر في حياة العرب وقت البعثه والهجره و قيام الخلافة.
تواصل الأخت قائلة: من الامور التي رصدها فالنتينوس عن العرب قبل الاسلام :
مكتوب : في مكه بعض الرجال من قبيلة تيم من قريش ، يدفنون الرضيعات؛ بسبب حادثة سبي وقعت لنسائهم في السابق .
مكتوب : ملك عمان ( جيفر ) يرتدي تاج من الذهب و الالماس على رأسه.
مكتوب : بالقرب من مكه يوجد حانة دعارة؛ يمتلكها رجل عربيد أسمه عبدالله بن جدعان.
مكتوب : عبدالله بن جدعان من صعاليك العرب ، لذلك يتحاشى النبلاء الجلوس معه.
ثم قالت:
من الامور المهمة التي رصدها : معركة الحبشة سنة 621 ميلادية؛ معركة قُتل فيها مجموعة من رجالة قريش؛  و على رأسهم سفير العرب في الحبشة عمارة بن الوليد.
الاحباش قتلوهم بطريقة بشعة، اغتصبوهم؛ وبعد هذا قتلوا فيهم واحداً واحداً.

وكل السرد هذا و لا يوجد تشابه بين التاريخ الاسلامي و بين التاريخ الذي كتبه الاغريق عن المسلمين غير بنسبة 3%.
( قلت: الأخت تتحدث عن علمها)؛ أعني أن الاتفاق أكثر بكثير من 3%؛ بل من خلال ما أعلمه من التاريخ أستطيع أن أقول أن النسبة تصل إلى 70% بل أكثر.
ثم تقول:
و الأهم من هذا هو تاريخ العرب قبل الاسلام موجود بالكامل عند الاغريق؛ و مبتور عند المؤرخين المسلمين / أي السنين التي قبل الاسلام (595 - 610 ميلادية) ؛ رصدوا عن عصابات النخاسة في الطائف.
مكتوب : في الطائف زعيم عصابات النخاسه (عروة) يوجه قطاع الطرق لخطف النساء الجميلات و يبيعهن في السوق بأغلى الاثمان.
قلت : أعرف عروة هذا..
مكتوب : رجل من الطائف (أمية بن أبي الصلت) أراد منافسة محمد في ادعاء النبوة ، وطلب سكان الطائف اقتسام النبوة بين مكه و الطائف.
مكتوب: معركة الربذة قتل فيها المئات؛ من ضمنهم امرأة عجوز تم اقتيادها و غرس السيف في بطنها.
قلت: هذه ألصقها المسلمون بعهد النبي ظلماً وزوراً؛ أعني أن هذه المرأة اسمها أم قرفة؛
حدثت بعد النبي لا في عهده؛ تم قتلها بطريقة بشعة بعد النبي؛ ولكن للأسف أكثر من كتب عنها جعلها في عهد النبي.
هذه أبرز المعلومات الواردة عند الإغريق؛ ويمكن توظيفها في تصحيح سيرة النبي صلوات الله وسلامه عليه، لا سيما وأن لكثير منها شواهد كثيرة وقوية؛ وأنا لا أتبنى أي خبر من هذه الأخبار التي قد يكون فيها إساءة إلى بعض المسلمين أو الجاهليين أو القبائل.. إنما أنا ناقل، والأمر للبحث.
ما أصاب فيه مؤرخو الإغريق في وصف النبي:
1-الحياء وقلة الكلام ( ويشهد له حديث عائشة: لم يكن يسرد الحديث سردكم هذا ولو عده العاد لأحصاه).
2- أذية قبيلته له وحصاره له ولعائلته بني هاشم ( وهذا معروف حصار الشعب).
3- هجرته إلى يثرب.
4- حلف قريش مع اليهود.
5- غدر اليهود بالنبي.
6- لم يحدث في عهده سبي ولا نحر ولا قتل بشع ( وإنما في أوقات بعده).
7- خجل النبي الشديد كما ذكروا من علامات صحة النبوة - فالخجول لا يكذب؛ وهكذا الفوائد كثيرة.
ومن أهمها أيضاً  كثرة التحريم بعد النبي، وهذه قضية معرفية مهمة جداً؛ وهو ما توصلنا إليه في بحث ( الإسلام البشري) .

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1267
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19